البحث المتقدم
     

الضغوط النفسية وعلاقتها بالعنف الجامعي واستراتيجيات التعامل لدى طلبة جامعة البترا

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف حسين، محمود عطا. الصحة النفسية، جامعة البترا
المؤلف الاضافي الخضور، علي سلامة. علم النفس التربوي، جامعة البترا.
متغيرات العنوان Psychological stress and its relationship with university violence and coping strategies among Petra university students [Article]
الصفحات ص ص. 293-323
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 35، ع. 169، ج. 1، يوليو 2016
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة البتراء (الأردن)  -  الضغط النفسي  -  العنف  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة التعرف على الضغوط النفسية الأكثر انتشاراً بين طلبة الجامعة، وبيان اختلاف هذه الضغوط باختلاف النوع (طالب، طالبة)، وعلاقة هذه الضغوط بالعنف الجامعي. كما هدفت التعرف على استراتيجيات التعامل مع هذه الضغوط، وهل تختلف هذه الاستراتيجيات باختلاف النوع. وقد تكونت عينة الدراسة من (209) طالباً وطالبة، وتم تطبيق استبانة الضغوط النفسية واستبانة استراتيجيات التعامل مع الضغوط، واستبانة العنف الجامعي على عينة الدراسة. وقد أشارت النتائج إلى أن مستوى الضغوط التي تواجه الطلبة كان متوسطاً، وأن أكثر الضغوط كانت في مجال الإدارة الجامعية ثم المجال الاجتماعي وأقلها في المجال الأسري. كما أشارت النتائج إلى أنه لا توجد فروق بين الضغوط النفسية تعزى إلى متغير النوع. وأن هناك علاقة موجبة بين الضغوط والسلوك العنفي. وأسفرت النتائج أن استراتيجيات التعامل الأكثر شيوعاً هي: إعادة البناء المعرفي، والتهيئة المعرفية، والدعم الديني، وأن الدعم الاجتماعي والانسحاب المعرفي احتلت الترتيب الأخير. (الملخص المنشور)
This study aimed to identify the psychological stress most prevalent among university students, and the difference between these stresses according to gender (male and female students), and the relationship of these stresses on university violence. It also aimed to identify strategies to deal with these stresses, and whether these strategies differ according to gender. The sample of the study consisted of 209 male and female students. A psychological stress questionnaire, coping strategies questionnaire, and the university violence questionnaire were applied. The results showed that the stress level of the students was average and majority stress was in the university management, then the social aspect, and the least was in the family aspect. The results also indicated that there were no relation between psychological stress and gender. But there were positive relationship between stress and violence behavior. Results showed that most common strategies were: Cognitive restructuring, mental mobilization, religious support, and at last social support and cognitive withdrawal. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حسين، محمود عطا. (2016). الضغوط النفسية وعلاقتها بالعنف الجامعي واستراتيجيات التعامل لدى طلبة جامعة البترا . مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 35، ع. 169، ج. 1، يوليو 2016. ص ص. 293-323 تم استرجاعه من search.shamaa.org .