البحث المتقدم
     

تفاعل متغيري جنس المدرس وجنس الطالب كمصدر تحيز في تقييم الطلبة لفاعلية التدريس الجامعي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 001415
المؤلف الشايب، عبد الحافظ قاسم. كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت، المفرق، الأردن
متغيرات العنوان The interaction of the instructor gender and the student gender as a source of bias in students' evaluation of college teaching effectiveness [Article]
الصفحات ص ص. 33-40
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 3، ع. 1، آذار 2007
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التعليم العالي  -  تقييم الطلاب  -  قضايا الجندر
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
استهدفت هذه الدراسة الكشف عن تفاعل متغيري جنس المدرس وجنس الطالب كمصدر تحيز في تقييم الطلبة لفاعلية التدريس الجامعي، إذ تم استطلاع آراء 8929 طالبا وطالبة؛ منهم 3311 طالبا و5618 طالبة، في 181 عضو هيئة تدريس؛ منهم 159 مدرسا و22 مدرسة في جامعة آل البيت في الأردن، وذلك في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2002/2003. ولهذا الغرض تم استخدام أداة تقييم تتضمن ثلاثة أبعاد فرعية هي: أساليب التدريس، والتواصل مع الطلبة، وتقويم تحصيل الطلبة. وقد كشف التحليل عن وجود أثر لتفاعل متغيري جنس المدرس وجنس الطالب في كل عامل من العوامل الثلاثة التي تقيسها الأداة، إذ تبين أن الطلبة الذكور يميلون إلى منح المدرسين تقديرات أعلى مقارنة بالمدرسات وعلى الأبعاد الثلاثة لأداة التقييم، بينما تميل الطالبات الإناث إلى منح المدرسات تقديرات أعلى من تقديرات المدرسين على بعد التواصل مع الطالبة. وقد توصلت الدراسة إلى جملة من الاستنتاجات أهمها النظر إلى جنس المدرس وجنس الطالب كمصادر تحيز لدى تفسير نتائج تقييم الطلبة لفاعلية التدريس الجامعي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشايب، عبد الحافظ قاسم.. (2007). تفاعل متغيري جنس المدرس وجنس الطالب كمصدر تحيز في تقييم الطلبة لفاعلية التدريس الجامعي . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 3، ع. 1، آذار 2007. ص ص. 33-40 تم استرجاعه من search.shamaa.org .