البحث المتقدم
     

العلاقة بين ما وراء الذاكرة ودافعية الإنجاز الأكاديمي لدى طلبة جامعة اليرموك

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 001374
المؤلف أبو غزال، معاوية محمود. كلية التربية، جامعة اليرموك، اربد، الأردن
متغيرات العنوان The relationship between metamemory and academic ahcievement motivation among Yarmouk University students [Article]
الصفحات ص ص. 89-105
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 3، ع. 1، آذار 2007
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة اليرموك (الأردن)  -  التحصيل الدراسي  -  الاستظهار
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن علاقة ما وراء الذاكرة بدافعية الإنجاز الأكاديمي لدى طلبة جامعة اليرموك، وفيما إذا كانت هذه العلاقة تختلف باختلاف جنس الطالب وتخصصه الأكاديمي. تألفت عينة الدراسة من 426 طالب وطالبة من مستوى البكالوريوس تم اختيارهم بطريقة عشوائية حسب متغيرات الدراسة. وأشارت النتائج إلى: وجود مستوى متوسط لما وراء الذاكرة، ومستوى مرتفع لدافعية الإنجاز الأكاديمي لدى طلبة جامعة اليرموك. وأشارت النتائج أيضا إلى وجود علاقة دالة إحصائيا بين ما وراء الذاكرة عامة وأبعادها الفردية من جهة، ودافعية الإنجاز الأكاديمي من جهة أخرى. واختلفت العلاقة بين ما وراء الذاكرة ودافعية الإنجاز الأكاديمي باختلاف التخصص، ولصالح الكليات العلمية على بعدي الرضا عن الذاكرة واستراتيجيات الذاكرة، في حين لم تختلف العلاقة باختلاف الجنس. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو غزال، معاوية محمود.. (2007). العلاقة بين ما وراء الذاكرة ودافعية الإنجاز الأكاديمي لدى طلبة جامعة اليرموك . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 3، ع. 1، آذار 2007. ص ص. 89-105 تم استرجاعه من search.shamaa.org .