البحث المتقدم
     

مفهوم الذات لدى طالبات تخصص الإرشاد النفسي والتربوي في كلية الأميرة عالية الجامعية في ضوء بعض المتغيرات

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الخمايسة، عمر. قسم علم النفس والتربية الخاصة، كلية الأميرة عالية الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية
الصفحات ص ص. 645-670
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 35، ع. 167، ج. 1، يناير 2016
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات كلية الأميرة عالية الجامعية (الاردن)  -  مفهوم الذات  -  التخصص الرئيسي الجامعي  -  الارشاد  -  الطلاب الجامعيون  -  البنات
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
سعت الدراسة إلى الكشف عن مفهوم الذات لدى طالبات تخصص الإرشاد النفسي، في كلية الأميرة عالية الجامعية، في ضوء بعض المتغيرات (السنة الدراسية، المعدل التراكمي، نوع القبول، عدد الساعات المسجلة، معدل دخل الأسرة)، ولتحقيق أغراض الدراسة تم تطبيق مقياس مفهوم الذات لطلاب الجامعة، والمتكون من (18) فقرة، والذي يقيس مفهوم الذات لدى طالبات تخصص الإرشاد النفسي والتربوي في كلية الأميرة عالية الجامعية، وبشكل كلي، على عينة بلغت (68) طالبة، للعام الجامعي (2015/2016) من الفصل الدراسي الأول، ومن ثلاثة مستويات دراسية فقط (طالبات السنة الأولى تكميلي، السنة الثانية، والسنة الثالثة)، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة، وأظهرت نتائج الدراسة أن (76,5%) من أفراد عينة الدراسة لديهم مستوى متوسط من مفهوم الذات، ونسبة (13,25%) من أفراد عينة الدراسة مستوى منخفض من مفهوم الذات، ونسبة (10,25%) من أفراد عينة الدراسة مستوى مرتفع من مفهوم الذات. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات لدى الطالبات تبعاً لمتغير السنة الدراسية عند مستوى الدلالة (α= 0,05)، ولصالح (السنة الأولى تكميلي)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات وذلك تبعاً لمتغير اختلاف المعدل التراكمي عند مستوى الدلالة (α= 0,05)، لصالح طالبات ذوات المعدل التراكمي (مقبول)، أما بالنسبة لمتغير نوع القبول، فقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α= 0,05)، لصالح نوع القبول (موازي)، كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى مفهوم الذات، باختلاف متغير عدد الساعات المسجلة، وأخيراً تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α= 0,05)، لصالح طالبات الأسر الأقل من 500 دينار. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الخمايسة، عمر. (2016). مفهوم الذات لدى طالبات تخصص الإرشاد النفسي والتربوي في كلية الأميرة عالية الجامعية في ضوء بعض المتغيرات . مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 35، ع. 167، ج. 1، يناير 2016. ص ص. 645-670 تم استرجاعه من search.shamaa.org .