البحث المتقدم
     

دراسة ظاهرة التذكير والتأنيث في اللغات السامية واللغات الأوروبية وكيفية الاستفادة منها في تدريس اللغات : دراسة مقارنة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف بني هاني، نضال عواد. رئيس قسم اللغة الإنجليزية وآدابها، كلية إربد الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية
متغيرات العنوان The study of the feminine and masculine phenomena in the Semitic and European languages and how it can be utilized in language teaching :a comparative study [Article]
الصفحات ص ص. 673-688
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 34، ع. 162، ج. 2، يناير 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات اللسانيات  -  تدريس اللغات  -  التحليل المقارن
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى المقارنة بين اللغات السامية واللغات الأوروبية وأشكال الإفادة منها في التدريس. واهتم هذا البحث بدراسة ظاهرة التذكير والتأنيث في الضمائر والأسماء والصفات، حيث قام الباحث بالمقارنة بين اللغات السامية (العربية، والأكادية، والآرامية، والحبشية، والسريانية، والعبرية) من جهة، واللغات الأوروبية (الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والإيطالية) من جهة أخرى، وقد حاول هذا البحث الإجابة عن الأسئلة الرئيسة التالية: (1) ما هي أوجه الشبه والاختلاف بين اللغات السامية والأوروبية فيما يتعلق بالمؤنث والمذكر؟ (2) وهل يمكن الإفادة من المقارنة بين هذه اللغات في عملية تدريس اللغات؟ ومن هنا قد يكون هذا البحث من المحاولات القليلة التي درست ظاهرة التأنيث والتذكير مع ربطها بالتدريس الفعلي في غرفة الصف. وقد أظهرت النتائج أن ثمة تشابها فيما بين اللغات السامية ومثله بين اللغات الأوروبية. وبينت النتائج أن ثمة تشابها إلى حد ما بين اللغات السامية و اللغات الأوروبية. وتوصلت الدراسة إلى إن تدريس التأنيث لطالب لغته الأم من العائلة نفسها أسهل من تدريسه لطالب لغته الأم من عائله أخرى. وأكدت النتائج ضرورة تدريس الحالات المنتظمة، ومن ثم الحالات الشاذة. وفي نهاية البحث قدم الباحث بعض التوصيات التي يمكن أن تخدم الباحثين في مجال اللغويات المقارنة. (الملخص المنشور)
The purpose of this study was to compare between Semitic languages and European languages in Masculine and Feminine phenomena and how this comparison can facilitate the teaching of these languages. The comparison was in the pronouns, nouns and adjectives. The questions were: (1) what are the similarities and differences among the two families in Masculine and Feminine? (2) to what extent can the teachers of languages benefit from this comparison? The results reported similarities among Semitic languages and similarities among European languages. The findings further revealed that the two families have some common features regarding masculine and feminine. As for teaching, teachers should start with regular forms rather than irregular forms. Teaching Masculine and Feminine is easier to students whose mother tongue from the same family. Finally، some recommendations for further research were put forth. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بني هاني، نضال عواد. (2015). دراسة ظاهرة التذكير والتأنيث في اللغات السامية واللغات الأوروبية وكيفية الاستفادة منها في تدريس اللغات : دراسة مقارنة. مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 34، ع. 162، ج. 2، يناير 2015. ص ص. 673-688 تم استرجاعه من search.shamaa.org .