البحث المتقدم
     

العفو كمتغير وسيط بين جودة الحياة والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الشهري، يزيد محمد. الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة جدة
متغيرات العنوان Forgiveness as a medium variable between quality of life and the big five factors of personality [Article]
الصفحات ص ص. 285-345
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 34، ع. 162، ج. 2، يناير 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الملك عبد العزيز (السعودية)  -  نوعية الحياة  -  ملامح الشخصية  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
استهدفت الدراسة الحالية تحقيق مجموعة من الأهداف من أهمها: 1) محاولة التعرف إلى الفروق بين عينة الدراسة من طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز في كل من جودة الحياة، والعفو والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية. 2) الوقوف على طبيعة العلاقة بين جودة الحياة والعفو لدى عينة الدراسة من طلاب وطالبات الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز. 3) التعرف إلى العلاقة بين جودة الحياة والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى عينة الدراسة من طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز. 4) التعرف إلى العلاقة بين العفو والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى عينة الدراسة من طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز. 5) تقنين مجموعة من الأدوات التي تقيس متغيرات الدراسة واثبات صلاحيتها وكفاءتها في التطبيق على عينة الدراسة والعينات المشابهة في المجتمع السعودي. 6) استنباط مجموعة من التوصيات التي تُساهم في تحسين جودة الحياة وتنمية سمات العفو في المجتمع السعودي. وتكونت عينة الدراسة الحالية من مجموعتين إحداهما مجموعة الطلاب والأخرى مجموعة الطالبات وذلك على النحو التالي: مجموعة الطلاب: وتكونت من (90) طالباً من طلاب كلية التربية والدبلوم العام في التربية بجامعة الملك عبد العزيز وقد تراوحت أعمارهم ما بين (19-29) بمتوسط عمري قدره 23.35، وانحراف معياري قدره 4.59 عاماً. وتكونت من (90) طالبة من طالبات كلية التربية والدبلوم العام في التربية بجامعة الملك عبد العزيز وقد تراوحت أعمارهن ما بين (19-25) بمتوسط عمري قدره 22.27 عاماً، وانحراف معياري قدره 4.87 عاماً. وأسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: 1) توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين العفو والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى عينة الدراسة من طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز. 2) توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين العفو وجودة الحياة لدى عينة الدراسة من طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز. 3) توجد فروق دالة إحصائياً بين عينة الدراسة في العفو باختلاف السن والنوع. 4) توجد فروق دالة إحصائياً بين عينة الدراسة في جودة الحياة باختلاف السن والنوع. 5) تساهم العوامل الخمسة الكبرى للشخصية (المقبولية، الضمير الحي، الانبساطية، العصابية، والانفتاح على الخبرة) في التنبؤ بالعفو لدى عينة الدراسة من طلاب وطالبات الجامعة. 6) تساهم العوامل الخمسة الكبرى للشخصية (المقبولية، الضمير الحي، الانبساطية، العصابية، والانفتاح على الخبرة) في التنبؤ بجودة الحياة لدى عينة الدراسة من طلاب وطالبات الجامعة. 7) يسهم العفو في التنبؤ بجودة الحياة لدى عينة الدراسة من طلاب وطالبات الجامعة. وقد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات التي يجب الأخذ بها لتنمية وترسيخ المفاهيم الايجابية والحياتية منذ الصغر بصفةٍ عامةٍ ولدى طلاب الجامعة بصفة خاصة. (الملخص المنشور)
The current study aimed to achieve the following: 1) to identify the differences between the study sample of students of the King Abdul Aziz University in both the quality of life, and the big five factors of personality.2) Stand on the nature of the relationship between quality of life and forgiveness among a sample study. 3) Identified to the relationship between quality of life and the big five factors of personality among the sample. 4) To identify the relationship between the big five factors of personality and forgiveness among the sample. And finally the current study aimed to devise a set of recommendations that contribute to improve the quality of life and the development of amnesty attributes in Saudi society. The sample consisted of two groups, The first were male students: consisted of 90 students from the Faculty of Education and Diploma in General Education at King Abdul Aziz University have ranged in age between (19-29) with an average age of 23.35, and a standard deviation of 4.59 year& the second were female students: consisted of 90 female students from the College of Education and Diploma in General Education at King Abdul Aziz University has ranged between the ages (19-25) with an average age of 22.27 years, standard deviation of 4.87 years and the study resulted in the following results: 1) There is a statistically significant correlation between the big five factors in the study sample of personality & forgiveness among the students of King Abdul Aziz University. 2) There is a statistically significant correlation between forgiveness and the quality of life among the students of King Abdul Aziz University. 3) There are significant among the sample in the forgiveness depending on age and sex. 4) There are statistically significant differences among the sample in the quality of life depending on age and sex. 5) The big five factors of personality contributes in predicting the forgiveness among the sample. 6) The big five factors of personality contributes in predicting the quality of life among the sample. 7) The forgiveness contribute to predict the quality of life among the sample. The study recommended a set of recommendations which must be introduced for the development and consolidation of the positive and life concepts from an early age in general and among university students in particular. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشهري، يزيد محمد. (2015). العفو كمتغير وسيط بين جودة الحياة والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية . مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 34، ع. 162، ج. 2، يناير 2015. ص ص. 285-345 تم استرجاعه من search.shamaa.org .