البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج إرشادي لتحسين مهارة توكيد الذات لدى طالبات المرحلة المتوسطة في محافظة الكرك

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الصرايرة، رقية عبد الله سليم.
الصفحات ص ص. 725-742
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 34، ع. 162، ج. 1، يناير 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الفعالية  -  برامج التوجيه  -  الارشاد التربوي  -  تنمية المهارات  -  مهارات الحياة  -  طلاب المدارس المتوسطة  -  البنات  -  الكرك (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي جمعي لتحسين مهارة توكيد الذات لدى طالبات المرحلة المتوسطة، وقد استند البرنامج إلى العلاج المعرفي السلوكي، وتألف مجتمع الدراسة من جميع طلاب الصف التاسع الأساسي الذكور في منطقة الكرك والبالغ عددهم (1465) طالباً حسب إحصائيات قسم التخطيط بمديرية التربية والتعليم لمحافظة الكرك للعام (2010/2011م)، كما تكونت عينة الدراسة من (51) طالباً من مدرسة هزاع الأساسية للبنين، تم تقسيمهم لمجموعتين: تجريبية تعرضت للبرنامج الإرشادي وبلغ عددها (26)، وضابطة لم تخضع للبرنامج الإرشادي وبلغ عددها (25)، كما تم استخدام أدوات في الدراسة متمثلة في: برنامج الإرشاد الجمعي، ومقياس توكيد الذات لراتوس. وأظهرت نتائج الدراسة فاعلية برنامج الإرشاد الجمعي في تحسين مهارة توكيد الذات، وتوصي الباحثة بضرورة تبني البرامج الإرشادية بشكل موسع في المدارس الأساسية في الأردن من أجل تطوير برامج التوجيه الجمعي لتوكيد الذات، وكذلك أن يتبنى المرشدون التربويون البرامج الجمعية ضمن الخطط الإرشادية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الصرايرة، رقية عبد الله سليم. (2015). فاعلية برنامج إرشادي لتحسين مهارة توكيد الذات لدى طالبات المرحلة المتوسطة في محافظة الكرك . مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 34، ع. 162، ج. 1، يناير 2015. ص ص. 725-742 تم استرجاعه من search.shamaa.org .