البحث المتقدم
     

مدى شمول مقررات الكيمياء بكلية التربية - جامعة أمدرمان الإسلامية على مكونات الثقافة العلمية من وجهة نظر معلمي الكيمياء

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف عوض عمر محمد. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة أم درمان الإسلامية
الصفحات ص ص. 605-627
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 34، ع. 162، ج. 1، يناير 2015
الواصفات جامعة أمدرمان الإسلامية (السودان)كلية التربية  -  المقررات الدراسية  -  الكيمياء  -  الثقافة  -  التربية العلمية  -  اتجاهات المعلمين  -  معلمو العلوم
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء مدى اشتمال مقررات الكيمياء التي تدرس بالأقسام العلمية بكلية التربية في جامعة أم درمان الإسلامية على مكونات الثقافة العلمية الأربعة من خلال السؤال التالي: ما درجة اشتمال مقررات الكيمياء التي تدرس في كلية التربية بجامعة أم درمان الإسلامية على مكونات أربعة للثقافة العلمية. تكون مجتمع الدراسة من أساتذة الكيمياء بالكلية من الجنسين وبمختلف درجاتهم العلمية، ببنما مثلت عينة الدراسة جميع مجتمعها المتكون من (5) أساتذة و(6) أستاذات، واعد الباحث استبانة مكونة من عشرين فقرة توزعت على أربعة محاور تمثل مكونات الثقافة العلمية الأربعة. تم توزيع الاستبانة على عينة الدراسة ثم جمعها وتفريغها في برنامج الحزم الإحصائية للدراسات الاجتماعية (SPSS)، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن أساتذة الكيمياء بكلية التربية يرون أن مقررات الكيمياء اشتملت على مكون المعارف والمعلومات الأساسية للعلم بدرجة كبيرة وذات دلالة إحصائية، وان ذات المقررات تحتوي على مكون الطبيعة البحثية الاستقصائية للعلم ومكون العلم كطريقة للتفكير بدرجة ضعيفة جدا وغير دالة إحصائيا، وان مقررات الكيمياء تحتوي على مكون التفاعل بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع بدرجة متوسطة لكنها غير دالة إحصائيا. وبالتالي يرى أساتذة الكيمياء أن مقررات الكيمياء تشتمل على مكونات الثقافة العلمية الأربعة بدرجة متوسطة لكنها غير دالة إحصائيا. وأوصت الدراسة بمراجعة أهداف ومحتوى مقررات الكيمياء بالكلية وإعادة بنائها بما بتناسب وتوجهات التربية الكيميائية الحديثة، وبإجراء دراسات متعلقة بالثقافة العلمية في مقررات الفيزياء والأحياء. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عوض عمر محمد. (2015). مدى شمول مقررات الكيمياء بكلية التربية - جامعة أمدرمان الإسلامية على مكونات الثقافة العلمية من وجهة نظر معلمي الكيمياء . مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 34، ع. 162، ج. 1، يناير 2015. ص ص. 605-627 تم استرجاعه من search.shamaa.org .