البحث المتقدم
     

دراسة نوعية حول استخدام معلمي التربية المهنية للوسائط المتعددة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف العلاونة، محمد خالد. جامعة اليرموك
المؤلف الاضافي المومني، محمد عمر عيد. جامعة البلقاء التطبيقية.
بني هاني، خيلاء حسين.
الصفحات ص ص. 180-204
المصدر مجلة جامعة الخليل للبحوث : العلوم الإنسانية. مج. 14، ع. 1، 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التعليم المهني  -  التدريس بالوسائط المتعددة  -  المعلمون  -  تكنولوجيا التعليم  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن وجهة نظر معلمي التربية المهنية حول امتلاكهم وتوظيفهم للوسائط المتعددة مساعدا في عملية التدريس. ولتحقيق ذلك فقد اختار الباحثون إجراء هذه الدراسة بطريقة نوعية (من خلال توظيف أسلوب المقابلة) للحصول على تفصيلات أكثر وفهم أعمق حول هذه المسألة. تم إجراء المقابلات للحصول على البيانيات اللازمة مع (12) معلما ومعلمة في محافظة إربد في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2018-2019م). وقد بينت النتائج أن معلمي التربية المهنية يمتلكون القليل من المهارات التي تساعدهم في تنفيذ الدروس وأن هناك الكثير من المعيقات في المدارس تحد من استخدامهم للوسائط المتعددة. كما أظهرت النتائج ان معلمي التربية المهنية لديهم رؤيا مستقبلية واضحة لتطوير منهاج التربية المهنية. وقد أوصت الدراسة بتطوير مشاغل التربية المهنية بتزويدها بالوسائط الالكترونية المتعددة، وتزويدها بالانترنت اللازم لتيسيير عملية التعلم وعقد دورات تدريبية متخصصة في استخدام الوسائط المتعددة والتكنولوجيا الحديثة لتمكين المعلمين من أداء عملهم بفاعلية. (الملخص المنشور)
This study aimed to explore Pre-vocational education teachers' (VETs) perspectives on their acquiring and employing multimedia as an assisted tool in the educational process. The researchers have followed a qualitative method with the aim of obtaining in-depth details and deep understanding on this matter. The researchers interviewed (12) teachers from Irbid Governorate Educational Area during the first semester (2018-2019). The results showed that VETs acquire and employ modest skills in their teaching process. However, there are many obstacles which limit employing these skills in the learning setting. Moreover, the results, showed that VETs' have a clear future vision to develop the Prevocational education curriculum. Finally, the researchers recommended developing the workshops by supplying them with multimedia, providing internet to facilitate the process of learning, and conducting needed training courses to help teachers perform more effectively. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العلاونة، محمد خالد. (2019). دراسة نوعية حول استخدام معلمي التربية المهنية للوسائط المتعددة . مجلة جامعة الخليل للبحوث : العلوم الإنسانية. مج. 14، ع. 1، 2019. ص ص. 180-204 تم استرجاعه من search.shamaa.org .