البحث المتقدم
     

دور موقع الفيسبوك في تشكيل الوعي الاجتماعي لدى طلاب الاعلام التربوي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف طنش، علي السيد. أصول التربية، كلية التربية النوعية، جامعة القاهرة
المؤلف الاضافي صالح، سهير. الاعلام، كلية التربية النوعية، جامعة القاهرة.
إبراهيم، هبة إبراهيم جودة. قسم العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية النوعية، جامعة القاهرة.
الصفحات ص ص. 439-476
المصدر مجلة كلية التربية في العلوم التربوية. مج. 40، ع. 1، ج. ج، 2016
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات المواقع الالكترونية  -  الانترنت  -  تكنولوجيا التعليم  -  التعلم الالكتروني  -  الاعلام التربوي  -  العلاقات الاجتماعية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تكمن مشكلة الدراسة في رصد دور موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" في تكوين الوعي الاجتماعي لدى طلاب الإعلام التربوي بكليات التربية النوعية. ويهدف البحث إلى التعرف على مدى انتشار استخدام الفيسبوك بين طلاب الإعلام التربوي، والتعرف على تأثيره في تكوين الوعي الاجتماعي لديهم. وتتحدد أهمية البحث في تسليط الضوء على موقع الفيسبوك، لأن من أهم متطلبات التربية الحديثة تسليط الضوء على موقع الفيسبوك ورصد تأثيره الاجتماعي على طلاب الإعلام التربوي نظراً لانتشاره الواسع، خاصة في ظل ندرة الأبحاث التي تتناول تأثير مواقع التواصل الاجتماعي النفسية والاجتماعية على المتفاعلين معها. واستخدم البحث المنهج الوصفي وأداة الاستبيان، وتم تطبيقه ميدانياً على عينة عشوائية من طلاب الإعلام التربوي بلغ عددها 216 مفردة. وتوصلت النتائج إلى أن طلاب الإعلام التربوي يفضلون استخدام موقع الفيسبوك أكثر من باقي مواقع التواصل الاجتماعي، كما رأى أفراد العينة أن الفيسبوك يزيد من الوعي الاجتماعي لديهم مقارنة بوسائل الإعلام التقليدية، كالتلفزيون والراديو، حيث أضاف لهم معرفة ببعض القضايا الاجتماعية. وجاءت الموضوعات المتعلقة بمشكلات الشباب على رأس قائمة الموضوعات المفضلة لدى العينة، واقترحت العينة بعض الطرق لنشر الوعي الاجتماعي عبر موقع الفيسبوك، منها: وضع خطط لحل المشكلات الاجتماعية للطلاب، وتعزيز قدراتهم وتنمية مهاراتهم الاجتماعية والفكرية، فضلاً عن تقديم موضوعات عبر الموقع يعدّها الطلاب بأنفسهم تعبر عن مشكلاتهم، كما أن الموقع ساهم في نشر ثقافة احترام الرأي الآخر بين المستخدمين له. (الملخص المنشور)
In this century many countries, which give much and special care for educational media specialist preparation is considered one of the most important elements of educational process. The problem: The main question or the current study is: What are the roles of educational media students in YouTube sites? From this main question we have the following sub- questions: 1) What is the importance of YouTube site for educational media students? 2) What are the social problems of YouTube site? 3) How do the educational media students use YouTube site? 4) What is suggested of the educational media students to improve YouTube use? This study follows the descriptive method and a questionnaire, which depends on describing and explaining of the students. The three samples of this study consist of 216 students from Educational Media Department in Cairo University. Results of the field study, applied on the three samples, show many conclusions summarized in: The sample suggested some ways to improve social awareness through the Facebook site including the development of plans to solve the social problems of the students, and to develop the social and intellectual skills of the students. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
طنش، علي السيد. (2016). دور موقع الفيسبوك في تشكيل الوعي الاجتماعي لدى طلاب الاعلام التربوي . مجلة كلية التربية في العلوم التربوية. مج. 40، ع. 1، ج. ج، 2016. ص ص. 439-476 تم استرجاعه من search.shamaa.org .