البحث المتقدم
     

معوقات الارشاد الأكاديمي ومقترحات التغلب عليها في كلية التربية بجامعة شقراء من وجهة نظر الطلاب

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف العتيبي، عبد المجيد بن سلمي الروق. أصول التربية، قسم العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة شقراء
الصفحات ص ص. 157-264
المصدر مجلة كلية التربية في العلوم التربوية. مج. 40، ع. 1، ج. ب، 2016
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة الشقراء (السعودية)كلية التربية  -  المعوقات  -  الارشاد  -  التوجيه الجامعي  -  حل المشكلات  -  اتجاهات الطلاب  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى التعرف على معوّقات الإرشاد الأكاديمي في كلية التربية بشقراء، من خلال الوقوف على واقع أداء المرشد الأكاديمي لمهامه الإرشادية، والتعرف على معوقات الإرشاد الأكاديمي المتعلّقة بكل من الطالب والمرشد الأكاديمي والنواحي الإدارية والتنظيمية، والمقترحات اللازمة للتغلب على هذه المعوقات. واستخدم الباحث المنهج الوصفي؛ حيث تم بناء أداة الدراسة وهي الاستبانة. ثم توزيعها على عينة عشوائية من طلاب وطالبات كلية التربية بشقراء. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، أهمها: موافقة أفراد عينة الدراسة على تأدية المرشد الأكاديمي بكلية التربية بشقراء لمهامه الإرشادية بنسبة 78.8%، حيث لا توجد فروق من وجهة نظرهم حول ذلك تعزى لمتغيرات الجنس والتخصص والمعدل التراكمي. كما جاءت موافقة أفراد عينة الدراسة على معوقات الإرشاد الأكاديمي بنسبة 71.80%، حيث جاءت المعوقات المتعلقة بالطالب في المرتبة الأولى، تليها المعوقات المتعلقة بالنواحي الإدارية والتنظيمية، ثم المعوقات المتعلقة بالمرشد الأكاديمي. ويرى 77% أن من أهم المعوقات المتعلقة بالطالب هو قلة وعي الطالب بأهمية الإرشاد الأكاديمي، كما يرى 74.60% أن تعديل الجدول الدراسي بعد إعلانه للطلاب يمثل أهم المعوقات المتعلقة بالنواحي الإدارية والتنظيمية، بينما يرى 73.40% أن عدم توافر الوقت الكافي لدى المرشد الأكاديمي للقيام بعملية الإرشاد يمثل أهم المعوقات المتعلقة بالمرشد الأكاديمي. وقد بينت الدراسة أنه لا توجد فروق في وجهة نظر أفراد عينة الدراسة حول معوقات الإرشاد الأكاديمي تعزى لمتغيري الجنس والمعدل التراكمي، في حين جاءت الفروق من وجهة نظرهم باختلاف متغير التخصص، وذلك لصالح الأفراد الذين يحملون تخصص علم نفس. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العتيبي، عبد المجيد بن سلمي الروق. (2016). معوقات الارشاد الأكاديمي ومقترحات التغلب عليها في كلية التربية بجامعة شقراء من وجهة نظر الطلاب . مجلة كلية التربية في العلوم التربوية. مج. 40، ع. 1، ج. ب، 2016. ص ص. 157-264 تم استرجاعه من search.shamaa.org .