البحث المتقدم
     

إدارة المعرفة مدخل لتطوير الأداء الإداري لمديري مؤسسات التعليم الثانوي بموريتانيا

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف آده، محمدن ولد. المدرسة العليا للتعليم بانواكشوط (ENS)
الصفحات ص ص. 353-406
المصدر مجلة كلية التربية- جامعة عين شمس : التربية وعلم النفس. ع. 39، ج. 4-و، 2015
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات ادارة المعرفة  -  التطوير التربوي  -  الاداء  -  الادارة المدرسية  -  مديرو المدارس  -  المدارس الثانوية  -  المؤسسات التربوية  -  موريتانيا
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى بلوغ غايات أبرزها: 1) رصد الواقع الحالي للأداء الإداري في موريتانيا. 2) التعرف على مفهوم ومداخل وعمليات ومحددات إدارة المعرفة. 3) رصد واقع الأداء الإداري بمؤسسات التعليم الثانوي في موريتانيا على ضوء مدخل إدارة المعرفة من وجهة نظر المديرين. 4) التوصل إلى تصور مقترح لتطوير الأداء الإداري لمديري مؤسسات التعليم الثانوي في موريتانيا باستخدام مدخل إدارة المعرفة. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي لرصد واقع الأداء الإداري لمديري المدارس الثانوية. أما أداة الدراسة فتمثلت باستبيان. تمثلت عينة الدراسة بطواقم إدارية لثلاثين مدرسة ثانوية موزعة بين عاصمة موريتانيا نواكشوط والداخل كمجتمع أصلي، وزعت على طواقمها الاستبيانات غير أن عشرين مدرسة فقط من الثلاثين هي التي أجابت على كل عبارات محاور الاستبيان. خلُصت الدراسة بأن الأداء الإداري لمديري مدارس التعليم الثانوي بموريتانيا يعاني من مشكلات عدة تعوق بلوغه الأهداف المنشودة منه، وهو ما يشلّ العملية التربوية برمتها. ولتحسين هذا الأداء وتطويره، تم تقديم تصور مقترح لتطوير الأداء الإداري لمديري مؤسسات التعليم الثانوي على ضوء مدخل إدارة المعرفة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
آده، محمدن ولد. (2015). إدارة المعرفة مدخل لتطوير الأداء الإداري لمديري مؤسسات التعليم الثانوي بموريتانيا . مجلة كلية التربية- جامعة عين شمس : التربية وعلم النفس. ع. 39، ج. 4-و، 2015. ص ص. 353-406 تم استرجاعه من search.shamaa.org .