البحث المتقدم
     

الوسائط المتعددة في البرامج التربوية المقدمة للأفراد ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف محمد، أحمد محمد جاد المولى. قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الجوف
الصفحات ص ص. 17-48
المصدر مجلة كلية التربية- جامعة عين شمس : التربية وعلم النفس. ع. 39، ج. 4-و، 2015
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التدريس بالوسائط المتعددة  -  تسجيلات الفيديو  -  تكنولوجيا التعليم  -  البرامج التربوية  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث إلى رصد استخدامات النمذجة بالفيديو في تعليم الطلبة ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة، وذلك من خلال استعراض مجموعة كبيرة من البحوث والدراسات في هذا الصدد، وقد أظهرت نتائج الدراسة إمكانية الاستفادة من النمذجة بالفيديو في تعليم هؤلاء الطلاب العديد من مهارات الحياة اليومية، وخاصة عند تقديم لقطات الفيديو عبر الكمبيوتر أو الأجهزة اللوحية المتعددة (Tablet/ iPOd/ iPad)، كما ظهرت فعالية هذا النوع من النمذجة مع مراحل عمرية متنوعة، امتدت من المرحلة الاعدادية إلى مرحلة المراهقة والمرحلة المتوسطة وصولاً إلى المرحلة الثانوية ومرحلة الرشد. كما أكد الباحث على جملة من المتطلبات التي ينبغي مراعاتها عند استخدام النمذجة بالفيديو مع الطلبة ذوي الإعاقة العقلية، ومنها: الجمع بين النمذجة بالفيديو وفنيات أخرى ملائمة كالتغذية الراجعة من جانب المعلم، وذلك بحسب الموقف التعليمي؛ وتبسيط الأجزاء المعروضة عبر مقاطع الفيديو، وإثارة انتباه الطلبة عند الانتقال من خطوة إلى خطوة أخرى أثناء عرض الفيديو، واستخدام النماذج التي تلقى قبولاً لدى الطلبة المستهدفين، وتقييم فعالية النمذجة بالفيديو بصورة دورية منتظمة أثناء التدريب، ونقل ما تم تعلمه بعد النمذجة بالفيديو إلى مواقف حياتية حقيقية. واختُتم البحث بمجموعة من التوصيات والبحوث المستقبلية المقترحة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
محمد، أحمد محمد جاد المولى. (2015). الوسائط المتعددة في البرامج التربوية المقدمة للأفراد ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة . مجلة كلية التربية- جامعة عين شمس : التربية وعلم النفس. ع. 39، ج. 4-و، 2015. ص ص. 17-48 تم استرجاعه من search.shamaa.org .