البحث المتقدم
     

فاعلية الإرشاد الانتقائي في علاج الرهاب الاجتماعي لدى عينة من طالبات جامعة القصيم : دراسة تجريبية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الرشيد، لولوة صالح.
المؤلف الاضافي أبو بكر، نشوة كرم. قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة القصيم.
الصفحات ص ص. 221-252
المصدر مجلة كلية التربية- جامعة عين شمس : التربية وعلم النفس. ع. 39، ج. 4-د، 2015
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة القصيم (السعودية)  -  الارشاد  -  التوجيه الجامعي  -  الخوف  -  ملامح الشخصية  -  الاضطرابات الانفعالية  -  الطلاب الجامعيون  -  البنات
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى: 1) إعداد برنامج إرشادي يعتمد على النظرية الانتقائية لعلاج الرهاب الاجتماعي. 2) التعرف على فاعلية برنامج إرشاد انتقائي في علاج الرهاب الاجتماعي، وتنمية الصداقة لدى المجموعة التجريبية. 3) علاج عينة الدراسة من الرهاب الاجتماعي. 4) تقديم اقتراحات تحول دون تعرض الطالبات الجامعيات للرهاب الاجتماعي. اعتمدت الدراسة المنهج التجريبي، للتعرف على فاعلية برنامج إرشادي انتقائي في علاج الرهاب الاجتماعي لدى عينة من طالبات الجامعة. شملت عينة الدراسة الاستطلاعية 30 طالبة، وتكونت العينة الأساسية من 120 طالبة. تمثلت أدوات الدراسة من: 1) مقياس الرهاب الاجتماعي لطالبات الجامعة، 2) مقياس الصداقة لطالبات الجامعة، 3) برنامج إرشاد انتقائي لعلاج الرهاب الاجتماعي لطالبات الجامعة. خلصت الدراسة بالنتائج الآتية: 1) توجد فروق دالة بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس الرهاب الاجتماعي في القياس البعدي. 2) توجد فروق دالة بين متوسطي رتب درجات القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس الرهاب الاجتماعي لدى المجموعة التجريبية. 3) توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس الصداقة وأبعاده الفرعية لدى المجموعة التجريبية. 4) لا توجد فروق دالة بين متوسطي رتب درجات القياس البعدي والقياس التتبعي على مقياس الرهاب الاجتماعي لدى المجموعة التجريبية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الرشيد، لولوة صالح. (2015). فاعلية الإرشاد الانتقائي في علاج الرهاب الاجتماعي لدى عينة من طالبات جامعة القصيم : دراسة تجريبية. مجلة كلية التربية- جامعة عين شمس : التربية وعلم النفس. ع. 39، ج. 4-د، 2015. ص ص. 221-252 تم استرجاعه من search.shamaa.org .