البحث المتقدم
     

دور المسرح المدرسي في إدراك طلاب المرحلة الثانوية لقضايا مجتمعهم

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف أحمد، أحمد نبيل. كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس
الصفحات ص ص. 341-425
المصدر مجلة كلية التربية- جامعة عين شمس : التربية وعلم النفس. ع. 39، ج. 3-هـ، 2015
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التربية الفنية  -  ادراك الدور  -  المسارح  -  طرائق التدريس  -  علاقات المدرسة بالمجتمع المحلي  -  التعاون المدرسي المجتمعي
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
يمكن أن يلعب المسرح المدرسي دوراً هاماً في عملية التنشئة الاجتماعية، والتطبيع الاجتماعي للطلاب، وذلك من خلال ما يبثه من قيم تربوية وأخلاقية، واجتماعية، وسياسية، وجمالية. وتُعد الدراما المقدمة لطلاب المرحلة الثانوية داخل المدارس من أصعب أشكال الدراما نظرًا لطبيعة المراهق الذي يتسم بالعديد من الخصائص النفسية والاجتماعية المعقدة. وتهدف هذه الدراسة إلى رصد أهم القضايا التي يمكن أن يطرحها المسرح والتعرف على مدى إدراك الطلاب لها. ويمكن تحديد مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي ما دور المسرح المدرسي في إدراك طلاب المرحلة الثانوية لقضايا مجتمعهم؟ وتسعى الدراسة إلى الإجابة على الأسئلة الآتية: 1) ما دور المسرح المدرسي في تلبية احتياجات المراهقين؟ 2) ما أهم قضايا المجتمع التي تطرحها عروض المسرح المدرسي؟ 3) ما أهم القضايا التي يدركها طلاب المرحلة الثانوية في عروض المسرح المدرسي؟ وتتتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وقد اعتمدت المنهج التحليلي الوصفي، وذلك من خلال تحليل عينة عشوائية من عروض المسرح المدرسي المقدمة لطلاب المرحلة الثانوية، وتكون مجتمع الدراسة الميدانية من جمهور طلاب المدارس الثانوية المشاهدين للعروض المسرحية. ومن أهم نتائج الدراسة: 1) جاء الخطاب المسحي منتقداً لبعض القضايا الاجتماعية التي ترتبط بواقع المجتمع، كقضايا الفقر، والجهل، والمرأة، والرشوة، كما ركزت بعض تلك العروض على القضايا السياسية، كقضية الحرية، وفساد رجال السلطة. 2) لم تغفل عروض المسرح المدرسي طرح القيم والسلوكيات الإيجابية، وتقديم النموذج الإيجابي الذي يسعى الطلاب إلى الاقتداء به. 3) تبين جدية عروض المسرح المدرسي، وعلى أفكارها، وسعيها إلى طرح العديد من القضايا التي تهم الطلاب، في إطار من القيمة التربوية، بالإضافة إلى طرح العديد من القضايا الاجتماعية، والسياسية، والفكرية، والاقتصادية. 4) تنوعت عروض المسرح المدرسي ما بين نصوص للمسرح العالمي، والمسرح المصري، كما ظهرت بعض النصوص لمؤلفين من الهواة، أعدها مؤلفوها خصيصاً لمسابقات المسرح المدرسي. (الملخص المنشور)
School theatre plays a critical role in socialization process and students’ social normalization through educational, moral, social, political, and aesthetic values; The drama presented to secondary stage students inside schools considers one of the most difficult forms of drama for the special nature of the adolescent that is characterized by complex psychological and social traits. Consequently, the current study objective is to monitoring the most important issues a school theatre can propose on its stage in attempt to identify students’ extent of perception of these issues and their understanding level of their society circumstances. The study problem could be defined in this main question: “What is the role the school theatre play in secondary stage students’ perception of their society issues?” The study seeks answering these questions: 1) what is the role of the school theatre in satisfying needs of adolescents? 2) What are the most important society issues tackled by school theatre? 3) What are the main issues perceived by high school students in the school theater presentations? This study belongs to the descriptive (qualitative) type of studies, counting as well on the analytical method, the field study population consists of a group of the secondary schools students watching theatre shows. The researcher has found some of the most important results as follows: 1) The dramatic speech came criticizing for some social issues that connect to the society’s reality such as for instance, issues of poverty, illiteracy, and woman; as some shows have focused as well on political issues just as freedom issue and corruption of power men. 2) The school dramatic shows never neglected the exposition of positive values and behaviors, presenting the positive model students seek to take as their example. 3) The study results show seriousness of the school theatre shows and their rich thoughts in exposing important issues for students in terms of the educational value, in addition to social, political, intellectual, and economic issues. 4) The school shows are varied between world theater texts and Egyptian theatre, there have also some texts for amateurs and authors prepared specifically for these school theatre shows. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أحمد، أحمد نبيل. (2015). دور المسرح المدرسي في إدراك طلاب المرحلة الثانوية لقضايا مجتمعهم . مجلة كلية التربية- جامعة عين شمس : التربية وعلم النفس. ع. 39، ج. 3-هـ، 2015. ص ص. 341-425 تم استرجاعه من search.shamaa.org .