البحث المتقدم
     

برنامج مقترح باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم لتحسين الفهم القرائي والسلوك التكيفي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الشخص، عبد العزيز السيد. التربية الخاصة؛ عميد سابق، كلية التربية، جامعة عين شمس.
المؤلف الاضافي نافع، جمال محمد حسن. التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة عين شمس.
العمرى، محمد موسى حسن.
الصفحات ص ص. 139-222
المصدر مجلة كلية التربية- جامعة عين شمس : التربية وعلم النفس. ع. 39، ج. 3-هـ، 2015
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات استراتيجيات التعلم  -  تكوين المفاهيم  -  تنمية المهارات  -  الفهم  -  القراءة  -  سلوك الاطفال  -  التكيف  -  تطور السلوك  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج تدريبي مقترح باستخدام خرائط المفاهيم لتحسين الفهم القرائي والسلوك التكيفي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية. وقد تبلورت مشكلة الدراسة في السؤال التالي: هل يمكن تحسين الفهم القرائي والسلوك التكيفي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية من خلال برنامج تدريبي يعتمد على خرائط المفاهيم؟ من خلال استعراض مجموعة من الدراسات السابقة التي تناولت استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية الفهم القرائي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، وكذلك الاستراتيجيات الحديثة المستخدمة في تدريس هذه الفئة من الاطفال، تم التوصل إلى أهمية تنمية الفهم القرائي لديهم، وبخاصة فيما يتعلق بالتركيز والانتباه وفهم المعاني المطلوبة بشكل صحيح والتلخيص والتعميم. وقد اتاحت هذه الدراسات إعداد برنامج للتدريس باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في تحسين الفهم القرائي لدى الاطفال ذوي الإعاقة العقلية، وكيفية بناء هذه الخرائط أثناء التدريس وتقديمها للأطفال واختيار الأنسب للموضوع التدريبي، ومن تلك الخرائط الدلالية والقصصية والمدعمة بالفيديو. وقد شمل البرنامج ثلاثة مجالات أساسية، هي: مهارات الفهم المباشر، مهارات الفهم الاستنتاجي، مهارات الفهم النقدي. تم تقييم فاعلية هذا البرنامج من خلال تطبيق مقياس مهارات الفهم القرائي والسلوك التكيفي، وكذلك التحقق من استمرار تأثير البرنامج من خلال المتابعة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشخص، عبد العزيز السيد. (2015). برنامج مقترح باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم لتحسين الفهم القرائي والسلوك التكيفي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية . مجلة كلية التربية- جامعة عين شمس : التربية وعلم النفس. ع. 39، ج. 3-هـ، 2015. ص ص. 139-222 تم استرجاعه من search.shamaa.org .