البحث المتقدم
     

The effect of explicit versus implicit instructional approaches during a technology- based curriculum on college students' understanding of the nature of science (NOS)

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 014934
المؤلف Alsaidi, Ahmed M.
متغيرات العنوان تأثير الأسلوب التدريسي التصريحي مقابل الأسلوب التدريسي الضمني بإستخدام منحى علمي يعتمد إستخدام التكنولوجيا في فهم طلاب المرحلة الجامعية لطبيعة العلم [مقال]
الصفحات pp. 151-166
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 4، ع. 2، حزيران 2008
الموقع The article is available at Shamaa office
الواصفات Science instruction  -  Teaching methods  -  Educational technology  -  University education
لغة الوثيقة الانكليزية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى اختبار أثر الأسلوب التدريسي التصريحي مقابل الأسلوب التدريسي الضمني باستخدام منحى علمي يعتمد على استخدام التكنولوجيا في فهم طلاب المرحلة الجامعية لطبيعة العلم. وركزت الدراسة على الاستدلالية والتجريبية للمعرفة العلمية. وشملت عينة الدراسة على 97 طالبا (64 انثى و33 ذكرا) للمجموعة الضمنية و143 طالبا (92 أنثى و51 ذكرا) للمجموعة التصريحية. ولقد كشف تحليل كمي لآراء الطلاب حول طبيعة العلم قبل التدخل البحثي عدم وجود فارق دال إحصائيا بين المجموعتين المصرح بها والضمنية في كل من السمتين المستهدفتين في طبيعة العلم، إلا أن التحليل نفسه أشار إلى وجود فرق ذات دلالة احصائية بين الآراء بعد التدخل البحثي بين المجموعتين المصرح بها والضمنية، وأشارت نتائج التحليل النوعي إلى جانب مقابلات شبه مقننة لوجهة نظر الطلبة قبل التدخل البحثي إلى عدم وجود فارق كبير في آراء الطلاب الواعية للسمتين المستهدفتين في الدراسة ولكن بعد التدخل البحثي أصبحت آراء الطلبة الواعية في المجموعة التصريحية أفضل من نظرتهم في المجموعة الضمنية. خلصت نتائج الدراسة إلى أن الأسلوب التصريحي هو الأسلوب الأمثل في تدريس طبيعة العلم وأن تدريسه ممكن تحقيقه في فترة زمنية قصيرة من خلال مناقشات مكثفة لطبيعة العلم. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
Alsaidi, Ahmed M.. (2008). The effect of explicit versus implicit instructional approaches during a technology- based curriculum on college students' understanding of the nature of science (NOS) . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 4، ع. 2، حزيران 2008. pp. 151-166 تم استرجاعه من search.shamaa.org .