البحث المتقدم
     

دور الإشراف التربوي في التنمية المهنية لمعلمي العلوم من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية في مدينة حائل

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف القبلان، فايزة يوسف. جامعة حائل، المملكة العربية السعودية
متغيرات العنوان The role of educational supervision in the professional development of science teachers from their point of view in the light of some demographic variables in Ha’il city [Article]
الصفحات ص ص. 57-75
المصدر مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 9، ع. 26، كانون الأول 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاشراف  -  التطوير المهني  -  معلمو العلوم  -  اتجاهات المعلمين  -  علم السكان  -  حائل (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة التعرف إلى دور المشرف التربوي في التنمية المهنية لمعلمي العلوم، ودوره الإشرافي في ضوء بعض المتغيرات. وتكون تعينه البحث العشوائية من (243) معلما ومعلمة للعلوم في المدارس الحكومية التابعة للإدارة العامة للتعليم بمنطقة حائل للعام (2017 /2018). ولتحقيق أهداف الدراسة طورت الباحثة استبانة تكونت من (54) فقرة، وتم التحقق من صدقها وثباتها. وأظهرت النتائج بأن للمشرف التربوي دورا كبيرا في مختلف مجالات التنمية المهنية المبحوثة لدى معلمي العلوم، كما ظهر بالنتائج بأن تقدير دور المشرف في مجال تنمية المعلمين مهنيا كان أفضل لدى معلم يالمرحلة الثانوية، والفئة الحاصلة على دراسات عليا، وفئة المعلمين ذوي الخبرة التعليمية المتوسطة والطويلة، وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الباحثة تم تقديم عدد من التوصيات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
القبلان، فايزة يوسف. (2018). دور الإشراف التربوي في التنمية المهنية لمعلمي العلوم من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية في مدينة حائل . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 9، ع. 26، كانون الأول 2018. ص ص. 57-75 تم استرجاعه من search.shamaa.org .