البحث المتقدم
     

مهارات القراءة لدى الطلبة العاديين وذوي صعوبات القراءة (الديسلكسيا) في الصف الرابع في المدارس الحكومية الأساسية في محافظة إربد : دراسة مقارنة

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف القرعان، أسمهان محمود. جامعة حائل، المملكة العربية السعودية
متغيرات العنوان The reading skills of regular students and students with reading difficulties (dyslexia) at the fourth grade in primary public schools in Irbid governance :a comparative study [Article]
الصفحات ص ص. 136-149
المصدر مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 9، ع. 25، كانون الأول 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تنمية المهارات  -  تنمية القراءة  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  عسر القراءة  -  صعوبات التعلم  -  الصفوف الابتدائية  -  المدارس الحكومية  -  التحليل المقارن  -  إربد (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى مقارنة مهارات القراءة بين الطلبة العاديين وذوي صعوبات القراءة (الديسلكسيا)، والكشف إن كان هناك تفاعلا بين نوع الطلبة (العاديين، وذوي صعوبات القراءة) وكل من جنسهم على مهارات القراءة. تكونت عينة الدراسة من (120) طالبا وطالبة من طلبة الصف الرابع، منهم (60) طالبا وطالبة من ذوي صعوبات التعلم، و(60) طالباً وطالبةً من متوسطي التحصيل. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام اختبار مهارات القراءة المكون من (10) أسئلة، واستبانة مكونة من (27) فقرة. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق في مهارات القراءة بين الطلبة العاديين، وطلبة صعوبات القراءة (الديسلكسيا)، لصالح الطلبة العاديين، وأن هناك (7) فقرات ظهرت بدرجة كبيرة من بين (27) فقرة، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق في مهارات القراءة لدى الطلبة الذكور والإناث (الطلبة العاديين، وذوي صعوبات القراءة (الديسلكسيا). (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
القرعان، أسمهان محمود. (2018). مهارات القراءة لدى الطلبة العاديين وذوي صعوبات القراءة (الديسلكسيا) في الصف الرابع في المدارس الحكومية الأساسية في محافظة إربد : دراسة مقارنة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 9، ع. 25، كانون الأول 2018. ص ص. 136-149 تم استرجاعه من search.shamaa.org .