البحث المتقدم
     

العلاقة بين استخدام معلمي اللغة العربية لمهارات التفكير العليا في تدريس النصوص الأدبية في الصف العاشر واتجاهات الطلبة نحوها في محافظة الظاهرة بسلطنة عمان

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف العجمي، محمد بن صالح بن محمد. جامعة صحار، سلطنة عمان
المؤلف الاضافي اليعقوبية، حصة بنت علي بن سالم. وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان.
متغيرات العنوان The relationship between the use of higher-order thinking skills by Arabic language teachers in the teaching of literacy texts and students’ attitudes toward it at the tenth grade in Al-Dhahirah governorate [Article]
الصفحات ص ص. 56-77
المصدر مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 9، ع. 25، كانون الأول 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات معلمو اللغات  -  اللغة العربية  -  مهارات التفكير  -  طرائق التدريس  -  معالجة النصوص  -  الادب  -  طلاب المدارس الثانوية  -  اتجاهات الطلاب  -  الظاهرة ( سلطنة عمان: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين استخدام معلمي اللغة العربية لمهارات التفكير العليا في تدريس النصوص الأدبية في الصف العاشر، واتجاهات الطلبة نحوها في محافظة الظاهرة بسلطنة عمان، اعتمدت الدراسة المنهج الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (670) طالبا وطالبة. ولتحقيق أهداف الدراسة جرى إعداد استبانتين: الأولى لقياس استخدام معلمي اللغة العربية لمهارات التفكير العليا في تدريس النصوص الأدبية، والثانية لقياس اتجاه طلبة الصف العاشر نحو النصوص الأدبية، وجرى قياس صدقهما باستخدام صدق المحكمين وصدق المحتوى، أما الثبات فقيس باستخدام الاتساق الداخلي وفق كرونباخ ألفا (Cronbach Alpha)، فكان معامل الثبات للأداة الأولى (0.77)، وللأداة الثانية (0.73). وأشارت النتائج إلى وجود رضا من وجهة نظر الطلبة بأن معلمي اللغة العربية يستخدمون مهارات التفكير العليا في تدريس النصوص الأدبية لطلبة الصف العاشر، إذ بلغ المتوسط الحسابي (2.38). كما تشير نتيجة قياس الاتجاه إلى أن درجة اتجاهات الطلبة نحو النصوص الأدبية لم تكن بالصورة المُرضية التي تشجع الطلبة وتحفزهم نحو دراسة النصوص الأدبية، فقد بلغ المتوسط الحسابي (2.25). وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا بين درجة استخدام معلمي اللغة العربية لمهارات التفكير العليا في تدريس النصوص الأدبية واتجاهات الطلبة نحوها، ولكنها ضعيفة (0.33). وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحثان بتعزيز المعلمين للاستمرار في الاهتمام بتنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلبة من خلال تدريسهم للنصوص الأدبية، وتقديم البرامج التدريبية التي تساعد المعلمين على تحقيق هذا الهدف، كذلك مراجعة طرائق تدريس النصوص الأدبية وأساليبها، وعرض محتواها بطريقة جاذبة للطلبة، بحيث تستثير لديهم الدافعية للتعلم والتحصيل. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العجمي، محمد بن صالح بن محمد. (2018). العلاقة بين استخدام معلمي اللغة العربية لمهارات التفكير العليا في تدريس النصوص الأدبية في الصف العاشر واتجاهات الطلبة نحوها في محافظة الظاهرة بسلطنة عمان . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 9، ع. 25، كانون الأول 2018. ص ص. 56-77 تم استرجاعه من search.shamaa.org .