البحث المتقدم
     

معوقات توظيف البحوث التربوية من وجهات نظر أعضاء الهيئة التدريسية في كليات التربية في الجامعات الفلسطينية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 014801
المؤلف قسيس، منال. الدراسات العليا، قسم التربية، جامعة القدس، القدس، فلسطين
المؤلف الاضافي أبو سمرة، محمود أحمد. الدراسات العليا، قسم التربية، جامعة القدس، القدس، فلسطين.
جبر، أحمد فهيم. الدراسات العليا، قسم التربية، جامعة القدس، القدس، فلسطين.
متغيرات العنوان Obstacles of implementing educational research from the perspective of education faculties Sta in Palestinian universities in the West Bank [Article]
الصفحات ص ص. 5-50
المصدر مجلة إتحاد الجامعات العربية. ع. 50، تموز 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الابحاث التربوية  -  معاهد اعداد المعلمين  -  فلسطين
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى معوقات توظيف البحوث التربوية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في كليات التربية في الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية في ظل متغيرات الدراسة: الجامعة، والجنس، والدرجة العلمية، وسنوات الخبرة في التعليم الجامعي بعد الحصول على درجة الدكتوراه، وعدد الأبحاث التربوية المنشورة في مجلات علمية محكمة، وطبيعة العمل الوظيفي. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثون ببناء استبانة كأداة للدراسة، تضمنت 54 فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي: مجال معوقات البحوث التربوية نفسها، ومجال معوقات الباحثين، ومجال معوقات صانعي القرارات التربوية، وتم التحقق من صدق الأداة وثباتها بالطرق التربوية والإحصائية المناسبة. وتكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء الهيئة التدريسية في كليات التربية في الجامعة الفلسطينية في الضفة الغربية، للفصل الأول من العام الأكاديمي 2006\2007، والبالغ عددهم 102 عضو هيئة تدريس، وتم توزيع الاستبانة على جميع أفراد مجتمع الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة أن تقديرات أفراد مجتمع الدراسة من أعضاء الهيئة التدريسية لمعوقات توظيف البحوث التربوية جاءت بدرجة مرتفعة، وبمتوسط حسابي مقداره 3.70، وفق مقياس ليكرت الخماسي، وكانت المعوقات المتعلقة بصانعي القرارات التربوية. كما أظهرت النتائج أن هناك اختلافا في تقديرات أفراد مجتمع الدراسة لمعوقات توظيف البحوث التربوية حسب متغيرات الدراسة. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثون بمجموعة من التوصيات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
قسيس، منال.. (2008). معوقات توظيف البحوث التربوية من وجهات نظر أعضاء الهيئة التدريسية في كليات التربية في الجامعات الفلسطينية . مجلة إتحاد الجامعات العربية. ع. 50، تموز 2008. ص ص. 5-50 تم استرجاعه من search.shamaa.org .