البحث المتقدم
     

أسس التربية على الاستعمال التكنولوجيا الرقمية الوظيفة الجديدة للأسرة والمدرسة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف زروال، لمياء. جامعة محمد الخامس الرباط، المغرب
المؤلف الاضافي جازولي، عدنان. جامعة محمد الخامس الرباط، المغرب.
متغيرات العنوان The digital education :$ba new function of the family and the school [Article]
الصفحات ص ص. 32-48
المصدر المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. ع. 5، يونيو 2019
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات تكنولوجيا التعليم  -  التعلم الالكتروني  -  علاقات الاسرة بالمدرسة  -  دور الاهل  -  المراهقون  -  الامان
لغة الوثيقة العربية
البلد ألمانيا
يشكل موضوع التربية على استعمال التكنولوجيا الرقمية ضرورة أصبحت تفرض نفسها في العالم الرقمي ومجتمع الشبكات، مما يجعلها تشكل الوظيفة الجديدة التي تنظاف إلى وظائف الأسرة والمدرسة، باعتبار أن التكنولوجيا الرقمية تأثر على جميع الجوانب الدينامية المعرفية والنفسية والسلوكية والاجتماعية في الفرد والتي تتناولها التربية. لقد قدمنا في هذا المقال أهم أسس ومرتكزات التربية على استعمال التكنولوجيا الرقمية باعتبارها حاجة ملحة يفرضها انخراط الأطفال في العالم رقمي وفي مجتمع الشبكات بشكل لا يمكن التراجع عليه، من أجل العمل على تعزيز مكتسباته وتوسيع نطاقها والتخفيف من أضراره بمد الأطفال والمراهقين بتلك الآليات والمهارات التي تجعلهم يحسنون استعماله واستغلال الفرص المهارية التي يقدمها. حيث صنفنا في هذا المقال، بعد تفكيك مفهوم التربية على استعمال التكنولوجيا الرقمية، المخاطر التي تواجه الأطفال والمراهقين في العالم الرقمي والتي تنقسم إلى مخاطر المحتوى ومخاطر الإتصال ومخاطر السلوك، ثم حددنا الأسس التي تنبني عليها التربية على استعمال التكنولوجيا الرقمية المبنية على الأساس المعرفي المهاري والأساس القيمي الأخلاقي والأساس -الأمني القانوني، كل ذلك من أجل بناء مواطن رقمي لآمن، إيجابي، فعال وصالح. (الملخص المنشور)
Digital education is a requirement for the new digital world and network community. This aspect has augmented the learning paradigm of our social structure. Digital technology has influenced the individual's socio-dynamics, which affects the education, cognition, psychological, and social behavior. In this article, we have presented the most important foundations of digital education as an urgent need for children to engage in the digital world and in the network society in an irreversible way to work to enhance, expand and mitigate the benefits of extending children and adolescents to those mechanisms and skills that make them Improve its use and exploit the technical opportunities it offers. After dismantling the concepts of digital education, we have categorized the risks facing teenagers and adolescents on the digital platform. These categories have content, communication and behavioral risks. Then we have identified the basis for education using digital technology based on knowledge skills, ethical-moral basis and security-legal basis, all in order to build a safe, positive, and effective digital citizen. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
زروال، لمياء. (2019). أسس التربية على الاستعمال التكنولوجيا الرقمية الوظيفة الجديدة للأسرة والمدرسة . المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. ع. 5، يونيو 2019. ص ص. 32-48 تم استرجاعه من search.shamaa.org .