البحث المتقدم
     

درجة مساهمة الحاسب الآلي في تطوير جودة الإدارة المدرسية والعملية التعليمية التعلمية من وجهة نظر المديرين والمعلمين : دراسة ميدانية ببعض مدارس ولاية المسيلة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف جلاب، مصباح. جامعة المسيلة، الجزائر
المؤلف الاضافي خطوط، رمضان. جامعة المسيلة، الجزائر.
متغيرات العنوان The degree of computer input in the development of the quality of school administration and educational learning process from the point of view of principals and teachers :a field study in some schools in the state of M'sila [Article]
الصفحات ص ص. 313-325
المصدر مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج. 8، ع. 1، أبريل 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الحواسيب  -  تكنولوجيا المعلومات  -  تكنولوجيا التعليم  -  الادارة المدرسية  -  جودة التعليم  -  عمليات التعلم  -  مديرو المدارس  -  المسيلة (الجزائر: ولاية)
لغة الوثيقة العربية
البلد الجزائر
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة مساهمة الحاسب الآلي تطوير جودة الإدارة المدرسية، والتعرف على درجة مساهمة الحاسب الآلي تطوير جودة العملية التعليمية، للتحقق من واقع استخدام الحاسب الآلي في المدرسة الجزائرية، وقد طرحنا التساؤل العام: ما هي درجة مساهمة الحاسب الآلي في تطوير جودة الإدارة المدرسية والعملية التعليمية التعلمية؟ للإجابة عن التساؤلات الجزئية الآتية: ما هي درجة مساهمة الحاسب الآلي في تطوير جودة الإدارة المدرسية؟ ما هي درجة مساهمة الحاسب الآلي في تطوير جودة العملية التعليمية التعلمية؟ وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي على عينة من (80) مديرا ومعلما تم اختيارهم بطريقة قصدية، وأداة عبارة عن استبيانين يتكون الأول من 17 عبارة. والثاني من 13 عبارة يتم الإجابة عنها وفق ثلاثة بدائل هي: بدرجة كبيرة (3)، بدرجة متوسطة (2)، بدرجة ضعيفة (1) وقد حدد الباحثان معيارا لتقييم هذه البدائل هو: من 70% فما فوق: يعني بدرجة كبيرة، من 50% إلى 69.99%: يعني بدرجة متوسطة، من 49.99% فما أقل: يعني بدرجة ضعيفة، وللتأكد من صدق وثبات الأداة اعتمدنا على صدق المحكمين وعددهم ثمانية محكمين (8) الذين أشاروا إلى قبول فقرات الاستبيان بنسبة فاقت 92% مع تعديل بعض الفقرات سواء في الصياغة أو اختصارها حتى تكون دقيقة. كما اعتمد الباحثان في حساب الثبات على طريقة التطبيق وإعادة التطبيق بفاصل زمني قدره أسبوع على عينة استطلاعية من 20 فردا (10 معلمين، 10 مديرين) بمدينة المسيلة، في الفترة بين 10 ديسمبر إلى 16 ديسمبر 2017 وباستخدام معامل الارتباط بيرسون كانت النتيجة 92% ، وبذلك يكون الصدق الذاتي 0.95، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: يساهم الحاسب الآلي بدرجة كبيرة في تطوير جودة الإدارة المدرسية بنسبة 84.19%؛ يساهم الحاسب الآلي بدرجة كبيرة في تطوير جودة العملية التعليمية التعلمية بنسبة 88.07%. (الملخص المنشور)
The study aimed to identify the degree of computer contribution to the development of the quality of school administration. And to identify the degree of computer contribution to improve the quality of the educational process. Check the reality of the use of computers in the Algerian school. We asked the general question: What is the degree of the computer's contribution to the development of the quality of school administration and the educational learning process? The researchers used the descriptive analytical approach on a sample of 80 principals and teachers, which were deliberately selected, and a tool consisting of two questionnaires consisting of 17 items. The second of 13 items. It is answered by three alternatives: high (3), medium (2), low (1). Researchers in the calculation of stability in the period between December 10, as adopted on tests and retest one week on a prospective sample of 20 people using the result of the Pearson correlation coefficient was 92%, so personal honesty is 0.95. Using the appropriate statistical methods, the study found the following results: IT contributes significantly to the quality of school management of 84.19%. The computer greatly contributes to the development of a quality educational learning process of 88.07%. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
جلاب، مصباح. (2019). درجة مساهمة الحاسب الآلي في تطوير جودة الإدارة المدرسية والعملية التعليمية التعلمية من وجهة نظر المديرين والمعلمين : دراسة ميدانية ببعض مدارس ولاية المسيلة. مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج. 8، ع. 1، أبريل 2019. ص ص. 313-325 تم استرجاعه من search.shamaa.org .