البحث المتقدم
     

القرائية الإلكترونية وأثرها على تنمية المعرفة التطبيقية للطلاب الناطقين بغير اللغة العربية : دراسة تجريبية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف دولاتي، محمد عبد الوهاب. قسم المعلومات ومصادر التعلم، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة طيبة
المؤلف الاضافي الباسل، رباب محمد عبد الحميد منصور الباسل. تقنيات التعليم، كلية علوم الأسرة، جامعة طيبة.
الصفحات ص ص. 411-499
المصدر تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 37، ج. 2، أكتوبر 2018
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التعلم الالكتروني  -  تكنولوجيا التعليم  -  القرائية الحاسوبية  -  تنمية المهارات  -  النمو المعرفي  -  برامج تدريس اللغات  -  اللغات الثانية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر البرنامج الإلكتروني القائم على القرائية الإلكترونية وأثرها على تنمية المعرفة التطبيقية للطلاب الناطقين بغير اللغة العربية، وذلك من خلال: 1) إدراك الطلاب الناطقين بغير اللغة العربية بأهمية اكتساب المعرفة التطبيقية. 2) إدراك الطلاب الناطقين بغير اللغة العربية بأهمية تخزين واسترجاع المعرفة. 3) تصميم برنامج قائم على القرائية الإلكترونية في تنمية مهارات طلاب اللغة العربية الناطقين بغيرها. 4) التعرف على أثر القرائية الإلكترونية في تنمية مهارات المعرفة التطبيقية للطلاب الناطقين بغير اللغة العربية. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي. وتم اختيار عينة عشوائية من الطلاب الناطقين بغير اللغة العربية مكوّنة من 30 طالبا وطالبة، إلّا أن عدد أفراد العينة الذين استمروا حتى نهاية البرنامج التدريبي هو 26 طالبا وطالبة، وتم التطبيق خلال شهر أكتوبر 2018م على طلاب دبلوم تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها- المركز المتميز العربي الألماني- كلية التربية- جامعة عين شمس. تمثلت أدوات الدراسة بما يأتي: 1) اختبار تحصيلي إلكتروني في القرائية الإلكترونية. 2) اختبار معرفة تطبيقية. 3) برنامج إلكتروني للقرائية الإلكترونية. خلُصت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1) توجد فروق بين متوسطات درجات الطلاب الناطقين بغير اللغة العربية في الاختبار التحصيلي للمهارات القرائية الإلكترونية لصالح القياس البعدي، ترجع لأثر استخدام الطلاب للبرنامج الإلكتروني المقترح. 2) توجد فروق بين متوسطي درجات الطلاب الناطقين بغير اللغة العربية في مهارات المعرفة التطبيقية لصالح القياس البعدي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
دولاتي، محمد عبد الوهاب. (2018). القرائية الإلكترونية وأثرها على تنمية المعرفة التطبيقية للطلاب الناطقين بغير اللغة العربية : دراسة تجريبية. تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 37، ج. 2، أكتوبر 2018. ص ص. 411-499 تم استرجاعه من search.shamaa.org .