البحث المتقدم
     

The effect of leadership styles of principals on teachers' burnout at Russaifa education directorate in Jordan

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 013212
المؤلف Al-Omari, Aieman Ahmad. Faculty of Educational Sciences, The Hashemite University, Zarqa, Jordan
المؤلف الاضافي Al-Shudaifat, Sadeq. Faculty of Educational Sciences, The Hashemite University.
Abu Nabah, Abdullah Matar. Faculty of Educational Sciences, The Hashemite University.
متغيرات العنوان تأثير الأنماط القيادية لمديري المدارس على الإحتراق النفسي لدى المعلمين في مديرية تربية الرصيفة في الأردن [مقال]
الصفحات pp. 63-78
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 4، ع. 1، آذار 2008
الموقع The article is available at Shamaa office
الواصفات Principals  -  School administration  -  Educational psychology  -  Burn out (Psychology)  -  Russaifa (Jordan : Directorate)
لغة الوثيقة الانكليزية
البلد الأردن
هدفت الدراسة التعرف إلى تأثير الأنماط القيادية لمديري المدارس على الاحتراق النفسي لدى المعلمين. وتكونت عينة الدراسة من (133) معلما ومعلمة، و(106) مديرا ومديرة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مديرية التربية والتعليم للواء الرصيفة. وتم استخدام مقياس ماسلاك للاحتراق النفسيMBI لقياس درجة الاحتراق النفسي عند المعلمين، ومقياس النمط الإداري ASQ لقياس إدراك مدير المدرسة لنمطه القيادي، وإدراك المعلمين لنمط قيادة مدير المدرسة. وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة بين مديري المدارس ومعلميهم في إدراك الأنماط القيادية لمديري المدارس، فكانت درجة إدراك مديري المدارس أعلى من درجة إدراك المعلمين للأنماط القيادية (1،1)، (9،1)، (1،9)، و(9،9). لم تظهر النتائج وجود فروق في متوسطات الاحتراق النفسي لدى المعلمين تعزى للأنماط القيادية لمديري المدارس كما يدركها المعلمون، وعدم وجود فروق في متوسطات الاحتراق النفسي لدى المعلمين تعزى لنوع المدرسة. ووجود أثر لمتغير الخبرة في التدريس على متوسطات الاحتراق النفسي لدى المعلمين، وعدم وجود أثر للتفاعل بين متغيرات الدراسة بأشكالها المختلفة على متوسطات الاحتراق النفسي للمعلمين. وفي النهاية قدمت الدراسة مجموعة من الاقتراحات التي يمكن أن تستخدم للتقليل من الاحتراق النفسي لدى المعلمين وذلك من أجل تحسين أدائهم الوظيفي في المستقبل. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
Al-Omari, Aieman Ahmad.. (2008). The effect of leadership styles of principals on teachers' burnout at Russaifa education directorate in Jordan . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 4، ع. 1، آذار 2008. pp. 63-78 تم استرجاعه من search.shamaa.org .