البحث المتقدم
     

دراسة مقارنة لمدى تطبيق المناهج القائمة على الاقتصاد المعرفي في كليتي العلوم والتربية الرياضية بالجامعة الأردنية

[الملخّص] 
النوع فصل
المؤلف الحايك، صادق خالد.
المؤلف الاضافي الكيلاني، غازي حمد خير.
العرجان، جعفر فارس.
متغيرات العنوان A comparative study of the application of curricula based knowledge economy in the faculty of science and physical education at the University of Jordan [Chapter]
المصدر المؤتمر العلمي الدولي الثقافة الرياضية جامعة اليرموك
عنوان الناشر إربد. الاردن. جامعة اليرموك. ت: 0096227211111. ف: 0096227274725. yarmouk@yu.edu.jo. https://www.yu.edu.jo/.
الناشر إربد: جامعة اليرموك، 2009
الواصفات الجامعة الأردنية (الاردن)كلية التربية الرياضية  -  المناهج  -  اقتصاد المعرفة
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة الى التعرف على مدى تطبيق المناهج القائمة على الاقتصاد المعرفي في كليتي العلوم والتربية الرياضية بالجامعة الأردنية من وجهة نظر الطلبة وتبعا لمتغيرات (الكلية، الجنس، المستوى الاكاديمي)، تكونت عينة الدراسة من (115) من طلبة الكليتين ومن المسجلين في الفصل الدراسي الأول (2008 – 2009) تم اختيارهم بالطريقة العمدية (القصدية)، طبق عليهم استبانة المناهج القائمة على الاقتصاد المعرفي والتي تحتوي على أهم المهارات التدريسية الواجب على الطالب “المعلم” ان يتعلمها من خلال ما تقدمه مناهج الكليتين القائمة على الاقتصاد المعرفي حيث تكون المقياس من (35) فقرة توزعت على خمسة مجالات هي (التخطيط، محتوى المادة العلمية، التفاعل الصفي، استخدام طرق وأساليب التدريس، شخصية وقدرات التعلم، التقويم). حللت البيانات باستخدام إختبار”ت” للمجموعات المستقلة Independent Samples “ t”test) ) وتحليل التباين الاحادي (One Way ANOVA) متبوعا باختبار شيفيه. اشارت النتائج الى إلى أن مجال طرق وأساليب التدريس والقائم على الاقتصاد المعرفي هو أكثر المجالات تطبيقا في الكليتين، وأقلها مجال تطوير شخصية وقدرات المتعلم، والى وجود اختلاف في وجهات نظر الطلبة في مدى تطبيق المناهج القائمة على الاقتصاد المعرفي تعزى لاختلاف الكلية ولصالح كلية التربية الرياضية، والى عدم وجود تلك الفروق تبعا لمتغير الجنس وعلى جميع مجالات الاستبانة، وعدم وجود فروق احصائية دالة في وجهات نظر الطلبة في مدى تطبيق المناهج القائمة على الاقتصاد المعرفي تعزى لاختلاف المستوى الأكاديمي على جميع المجالات وعلى المقياس ككل، باستثناء مجال التخطيط. وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحثون بأن يتم الاهتمام من قبل الكليتان بجميع مفردات الاستبيان بإعداد البرامج التي تساعد الطلبة للشمولية في الحياة العملية. (ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحايك، صادق خالد. (2009). دراسة مقارنة لمدى تطبيق المناهج القائمة على الاقتصاد المعرفي في كليتي العلوم والتربية الرياضية بالجامعة الأردنية . (). إربد: جامعة اليرموك. تم استرجاعه من search.shamaa.org .