البحث المتقدم
     

ممارسة العمل الجماعي والاستشاري وفريق العمل في ميدان التربية الخاصة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الذوادي، إبراهيم بن علي. جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل
المؤلف الاضافي العنزي، حمود بن مفلح. جامعة الجوف.
الصفحات ص ص. 231-258
المصدر المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية. ع. 9، يوليو 2019
ملاحظة عامة نشر أيضا في المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة: مج. 3، ع. 9، أكتوبر 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات العمل الجماعي  -  اللجان الاستشارية  -  موظفو التربية  -  تربية ذوي الاحتياجات الخاصة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى ممارسة العمل الجماعي والاستشاري وفريق العمل في ميدان التربية الخاصة في مدينة الرياض. وذلك، من وجهة نظر معلمي ومعلمات التربية الخاصة. حيث شملت عينة الدراسة على بعض من معلمي ومعلمات التربية الخاصة، الذين يعملون في المدارس الحكومية بمدينة الرياض والبالغ عددهم (68) معلم ومعلمة؛ موزعين في 36 معلم و48 معلمة. حيث أظهرت نتائج الدراسة أنه لا يوجد ممارسات فعلية للعمل الجماعي والاستشاري في ميدان التربية الخاصة؛ والسبب في ذلك يعود إلى عدم وضوح الأدوار والمسؤوليات، وعدم وجود فريق عمل متخصص في التقييم والتشخيص. بالإضافة إلى، أن نتائج الدراسة أظهرت أن هناك بعض التحديات التي تواجه معلمي ومعلمات التربية الخاصة وتحد من ممارسة العمل الجماعي والاستشاري وفريق العمل. ومن تلك التحديات التي أظهرتها نتائج الدراسة أن معظم المستجيبين غير متأكدين من وضوح و دور أنظمة وتشريعات التربية الخاصة في تفعيل العمل الجماعي والاستشاري؛ وضعف الإعداد المهني للعاملين في التربية الخاصة تجاه العمل الجماعي والاستشاري وفريق العمل. كما أن الدراسة وضعت بعض الحلول المقترحة التي يمكن أن تساهم بشكل كبير في رفع مستوى جودة العمل الجماعي والاستشاري في التربية الخاصة وكيفية تفعيلة، والذي بدوره ينعكس على جودة المخرجات التعليمية للطالب ذوي الاحتياجات الخاصة. (الملخص المنشور)
The current study aimed to explore the extent of practicing consultation and teamwork in the field of special education in Riyadh city from teachers' perspective. The sample contains (86) special education teachers, distributed in 36 male and 48 females. The results of this study revealed that there were no real practices of consultation and teamwork in the field of special education in Riyadh. In fact, there were many reasons that cause this situation such as, confusion roles and responsibility between professionals and unavailability of assessment team in the schools. In addition, this study showed many challenges that face special education teachers in terms of conducting consultation and teamwork practices. For instance, most respondents are not satisfied with the clarity of the regulations and its roles and legislation of special education in the activation of consultation and teamwork practices. Also, there are poor professional preparations for special education workers in consultation and teamwork practices. The study also developed some of the proposed solutions that can contribute significantly to raising the quality of consultation and teamwork practices in special education and how to improve it, which in turn reflects on the quality of educational outputs for students with special needs. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الذوادي، إبراهيم بن علي. (2019). ممارسة العمل الجماعي والاستشاري وفريق العمل في ميدان التربية الخاصة . المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية. ع. 9، يوليو 2019. ص ص. 231-258 تم استرجاعه من search.shamaa.org .