البحث المتقدم
     

درجة الأهمية للمهارات الحياتية الواجب توافرها في مناهج كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية من وجهة نظر الطلبة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع فصل
المؤلف الحايك، صادق خالد.
المؤلف الاضافي السطري، حسن عمر.
بيات، منال.
متغيرات العنوان The degree of importance of life skills should be available in the faculties of physical education curricula in jordanian universities from the perspective of students [Chapter]
المصدر المؤتمر العلمي الدولي الرياضي الأول الجامعة الهاشمية
عنوان الناشر الزرقاء. الاردن. الجامعة الهاشمية. ت: 0096253903333. pr@hu.edu.jo. https://hu.edu.jo/Default.aspx.
الناشر عمان: الجامعة الهاشمية، 2008
الواصفات تنمية المهارات  -  مهارات الحياة  -  المناهج  -  اتجاهات الطلاب  -  الجامعات  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
تهدف هذه الدراسة للتعرف إلى أهم المهارات الحياتية الواجب توافرها في مناهج كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية، كما تهدف للتعرف على درجة أهمية كل مهارات من هذه المهارات من وجهة نظر الطلبة تبعا لمتغيرات الجامعة والجنس. تم اختيار عينة الدراسة من طلبة كليات التربية الرياضية الأربعة في الجامعات الأردنية (الجامعة الأردنية وجامعة اليرموك وجامعة مؤتة والجامعة الهاشمية) في الفصل الدراسي الأول 2007/2008م. لاختبار أسئلة الدراسة تم بناء استبانة مكونة من جزئيين: الأول يتكون من مجموعة من الأسئلة العامة المتعلقة بالجامعة، والجنس، والثاني يتكون من مجموعة من الفقرات التي تعكس أهم المهارات الحياتية الواجب توافرها في مناهج كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية. أظهرت النتائج ان هناك اتفاق بين أفراد عينة الدراسة على أهمية إدماج هذه المهارات الحياتية في مناهج كليات التربية الرياضية بالجامعات الأردنية، وجاء ترتيب المهارات البدنية والحركية في المرتبة الأولى من حيث الأهمية ويليها مهارات التفكير والاكتشاف ثم مهارات القيادة واتخاذ وأخيرا المهارات النفسية والاجتماعية. كما دلت النتائج على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهة نظر الطلاب الذكور والطالبات الإناث في ترتيب المهارات الحياتية من حيث الأهمية. (ملخص المؤلف)
This study aims to identify the most important life skills that must be met in sports faculties of physical education curricula in Jordanian universities from the perspective of students, also aims to identify the degree of importance of the skills of all of these skills from the perspective of students based on the variables of the university and gender. The study sample was selected from the four faculties of physical education in the Jordanian universities students (University of Jordan and Yarmouk University and the University of Muta and the Hashemite University) in the first semester of 2007/2008. To test the questions of the study, a questionnaire was built composed of two parts: the first one consists of a set of general questions related to the university, and gender, and the second one consists of a set of paragraphs that reflect the most important life skills that must be met in the physical education curricula in Jordanian universities. The results showed that there is an agreement among the study sample in the importance of integrating these life skills in the physical education curricula, physical and motor skills dimension comes in first place in terms of importance, followed by thinking and discovery skills and then the leadership skills, and finally the psychological and social skills. The results showed that there were no statistically significant differences between the answers of male and female students. (Author's abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحايك، صادق خالد. (2008). درجة الأهمية للمهارات الحياتية الواجب توافرها في مناهج كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية من وجهة نظر الطلبة . (). عمان: الجامعة الهاشمية. تم استرجاعه من search.shamaa.org .