البحث المتقدم
     

تقويم أداء مدرس التربية الرياضية في ضوء متطلبات الجودة الشاملة في الأردن

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع فصل
المؤلف الحايك، صادق خالد.
المؤلف الاضافي الكيلاني، عمر وديع.
متغيرات العنوان Assessment of the performance of physical education teacher In light of the total quality needs in Jordan [Chapter]
الصفحات ص ص. 1398-1423
المصدر مؤتمر تطوير مناهج التعليم في ضوء معايير الجودة
عنوان الناشر شارع المقريزى، روكسي. القاهرة. مصر. ص. ب: 11341. الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس. . curriculum59@yahoo.com. http://www.tadresmisr.com/index.php.
الناشر القاهرة: الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، 2007
الواصفات التقييم  -  الاداء  -  التربية البدنية  -  ادارة الجودة الشاملة  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
تهدف هذه الدراسة الى تقويم اداء مدرس التربية الرياضية في المدارس في ضوء متطلبات الجودة الشاملة تبعا لمتغيرات المرحلة التعليمية، والجنس لطلبة المرحلتين الأساسية العليا الثانوية في العاصمة عمان. تكوّنت العينة من (374) طالب وطالبة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2006 / 2007 م. وتكونت اداة الدراسة من جزئيين، الأول عبارة عن مجموعة من الأسئلة العامة، والثاني عبارة عن محاور تندرج تحتها عدد من الفقرات التي تعكس متطلبات الجودة الشاملة في اداء مدرسي التربية الرياضية، وقد تم إيجاد المعاملات العلمية للأداة قبل توزيعها على أفراد العينة. واستخدم المنهج الوصفي لمناسبته وطبيعة هذه الدراسة. ولتحليل النتائج تم استخدام المتوسطات والانحرافات المعيارية واختبار (ت) (T-test). وأسفرت نتائج التحليل الإحصائي إلى أن هناك اجماع بين افراد عينة الدراسة على ان مدرسي التربية الرياضية لا يمارسون معايير الجودة الشاملة في التدريس، أي ان هناك قصورا واضحا في تحقيق متطلبات الجودة الشاملة في أداء مدرسي التربية الرياضية. ودلت النتائج ايضا على وجود فروق ظاهرية بين طلبة المرحلة الاساسية وطلبة المرحلة الثانوية ولصالح طلبة المرحلة الثانوية، الا ان هذه الفروق غير دلالة احصائية، كما دلت النتائج على عدم وجود فروق بين الجنسين. (ملخص المؤلف)
The aim of this study is to assess the performance of physical education teacher in light of the total quality need with respect to the school stage (basic and secondary) and the gender in Amman. The sample of the study consisted of (374) female and male students during the second semester of the school year 2006/2007. The instrument of the study consisted of two parts: the first one is a set of general questions and the second part consisted of dimensions and items that reflected the total quality need sin the performance of physical education teacher. The reliability and the validity of the instrument were calculated before distributing it among the subjects. The descriptive design was selected for its suitability with the nature of the study. The researchers applied the means, standard deviation, and T-test for data analysis. The finding of the study revealed that the majority of the students believed that physical education teachers don’t meet the total quality standards in teaching. Furthermore, in indicated that there were differences between perspectives of the basic stage students and the secondary stage students in behalf of the secondary stage students, but those differences are not significant. In addition to that, the findings showed that there were no significant differences with respect to the gender. (Author's abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحايك، صادق خالد. (2007). تقويم أداء مدرس التربية الرياضية في ضوء متطلبات الجودة الشاملة في الأردن . (ص ص. 1398-1423 ). القاهرة: الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس. تم استرجاعه من search.shamaa.org .