البحث المتقدم
     

الكفايات الأساسية لرواد النشاط الطلابي في مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية في ضوء أدوارهم الوظيفية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الحربي، يحيى بن صالح بن محيا. قسم أصول التربية، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
متغيرات العنوان The essential competencies of student activity supervisors at public education schools in the Kingdom of Saudi Arabia in the light of their functional roles [Article]
الصفحات ص ص. 317-390
المصدر مجلة العلوم التربوية. ع. 1، 2015
المصدر الالكتروني محتوى العدد  PDF
الواصفات الكفايات التعليمية  -  النشاطات  -  التعليم العام  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
استهدفت هذه الدراسة الكشف عن الكفايات الأساسية لرواد النشاط الطلابي في مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، بما يساعد في استجلاء هذه الكفايات ، ومحاولة إبرازها وتوضيحها . وتكون مجتمع الدراسة من جميع مشرفي النشاط الطلابي العاملين في الإدارة العامة للنشاط الطلابي بوزارة التربية والتعليم، بالإضافة إلى جميع مشرفي النشاط الطلابي العاملين في إدارة النشاط الطلابي بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي (المسحي) وكانت (الاستبانة) أداة لها . وكشفت الدراسة عن عدد من النتائج، من أبرزها: 1) أن أهم الكفايات الشخصية اللازم توفرها في رواد النشاط الطلابي بمدارس التعليم العام هي: احترام النظام المدرسي، الحكمة عند التعامل مع المواقف الطارئة، الثقة بالنفس، التواضع عند التعامل مع أفراد المجتمع المدرسي، امتلاك مهارات الاتصال اللازمة للتعامل مع المجتمع المدرسي .2) أن أهم الكفايات المهنية اللازم توفرها في رواد النشاط الطلابي بمدارس التعليم العام هي : القناعة بأهمية النشاط الطلابي ومكانته العالي ة في التربية الحديثة، الإلمام بأهداف النشاط الطلابي، الإلمام بأسس تنظيم أعمال النشاط الطلابي في ملفات وسجلات خاصة، الإلمام باللوائح والأنظمة الخاصة بالنشاط الطلابي، امتلاك مهارة إدارة الاجتماعات الخاصة بالنشاط الطلابي . 3) أن أهم الكفايات التقنية اللازم توفرها في رواد النشاط الطلابي بمدارس التعليم العام هي :القدرة على التعامل مع البريد الإلكتروني، القدرة على توظيف الحاسب الآلي في مجال النشاط الطلابي، الإلمام بطريقة التعامل مع الأجهزة الصوتية مثل المايكروفونات والسماعات، القدرة على التعامل مع الأجهزة التقنية الحديثة مثل جهاز عرض البيانات (داتا شو)، المعرفة الجيدة بتشغيل جهاز الفيديو للاستفادة منه في عرض برامج النشاط الطلابي. (الملخص المنشور)
This study aims to detect the essential competencies of student activity supervisors in public education schools in the Kingdom of Saudi Arabia in order to clarify, highlight and demonstrate these competencies. The study population consists of all supervisors of student activity who work in the Directorate-General for Student Activity in the Ministry of Education, in addition to all the supervisors of student activity who work in the Directorate of Student Activity at the Directorate-General for Education in Riyadh. The study applies the descriptive approach (survey) and uses the questionnaire as its instrument. The results of the study shows that the most important personal, professional and technological competencies required to be available in the student activity supervisors in public education schools includes respecting the school system and being wise when dealing with emergency situations. Moreover, it requires to be convinced of the importance of student activity and its high stature in modern education, familiar with the objectives of the student activity, and able to deal with e-mail and use computers in the field of student activity. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحربي، يحيى بن صالح بن محيا. (2015). الكفايات الأساسية لرواد النشاط الطلابي في مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية في ضوء أدوارهم الوظيفية . مجلة العلوم التربوية. ع. 1، 2015. ص ص. 317-390 تم استرجاعه من search.shamaa.org .