البحث المتقدم
     

صورة المحامي في المسلسلات الدرامية وعلاقتها بالصورة الذهنية لدى عينة من المراهقين

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف وهدان، محمد شعبان. الصحافة والإعلام، كلية دراسات الإسلامية بنات، جامعة الأزهر
المؤلف الاضافي عبد الله، عمرو محمد. قسم الإعلام وثقافة الأطفال.
جمعة، هالة محمد.
متغيرات العنوان The image of lawyers in drama series and its relation to mental image in a sample of adolescents [Article]
الصفحات ص ص. 103-109
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 20، ع. 77، أكتوبر-ديسمبر 2017
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات المحامون  -  المسلسلات (منشورات دورية)  -  المسرحية  -  عمليات التفكير  -  التصور الذهني  -  المراهقون  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتمثل مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي: كيف تتناول الدراما المصرية صورة المحامي وأثر ذلك على المراهقين. تهدف الدراسة التعرف على صورة المحامي التي تعرضها الدراما المقدمة بالتلفزيون المصري، والتوصل إلى مجموعة من النتائج التي من الممكن أن تفيد كتّاب الدراما في تحسين صورة المحامي في الدراما المصرية، وما يجب أن تكون عليه هذه الصورة. تُعدّ الدراسة من الدراسات الوصفية التي تهدف إلى وصف الواقع العلمي من خلال استخدام منهج المسح بالعينة لعينة المراهقين في طلاب كلية الحقوق من الذين تقلّ أعمارهم عن الـ 18 سنة. تمّ سحب عينة قوامها 250 مفردة من المراهقين (ذكور وإيناث) من طلبة الحقوق - جامعة القاهرة وعين شمس وحلوان. وتطبيق استمارة استبيان عليها، وتقسم العينة إلى (151 مفردة ذكور و99 مفردة إناث) وتمّ توزيع العينة وفقا للمستوى الاقتصادي الاجتماعي. الأدوات: استمارة استبيان. النتائج: أهم أسباب تفضيل هذه المسلسلات الدرامية التي تعرض صورة المحامي من وجهة نظر المبحوثين وفقا للنوع. هناك توازن بين المبحوثين، حيث إنّ معظم الدراما المصريّة تقدم صورة صحيحة متطابقة مع الواقع الحقيقي للمحامي، حيث بلغت النسبة 46.4%، والسلوكيات المرغوبة التي يتبناها المبحوثين بعد مشاهدة المسلسلات الدرامية التي تعرض صورة المحامي. أسفرت نتائج الدراسة عن وجود نسبة عالية من السلوكيات المرغوبة، حيث بلغت عبارة "العمل الجاد" بمعدل استجابة صحيحة دائماً بمتوسط حسابي 2.5118، ومدى موافقة أو معارضة المبحوثين على العبارات التي تعرض صورة المحامي في المسلسلات الدرامية. أكدت نتائج الدراسة أنّ العبارات تعكس صورة إيجابية أحيانا عن المحامي، حيث حصلت على النسب الأعلى نسبيا مما يعكس إيجابية الصورة التي كوّنها المبحوثون الذين يشاهدون هذه المسلسلات الدرامية عن المحامي. (الملخص المنشور)
The problem of the study is the main question of how the Egyptian drama deals with the image of the lawyer. The study aims to identify the image of the lawyer presented by the drama presented by the Egyptian television. Type and method of study descriptive studies aimed at describing the scientific reality through the use of sample survey methodology for the sample of adolescents. The study sample was randomly assigned to a sample of 250 males from male and female students from Cairo, Ain Shams. The sample was divided into 151 males and 99 females. Tools: questionnaire. The most important reasons for the preference of these drama series that show the image of the lawyer from the point of view of respondents according to type, there is a balance between the respondents as most of the Egyptian drama provides a true picture and correspond to the reality of the real lawyer, where the percentage was 46.4%, the desired behaviors adopted by the respondents after watching the dramas that show the image of the lawyer. The results of the study showed a higher percentage of desired behaviors, where the words hard work rate of response is always true with an average of 2.5118. The extent to which the respondents agree or disagree with the statements that show the image of the lawyer in the dramas, the results of the study confirmed that the phrases reflect a. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
وهدان، محمد شعبان. (2017). صورة المحامي في المسلسلات الدرامية وعلاقتها بالصورة الذهنية لدى عينة من المراهقين . مجلة دراسات الطفولة. مج. 20، ع. 77، أكتوبر-ديسمبر 2017. ص ص. 103-109 تم استرجاعه من search.shamaa.org .