البحث المتقدم
     

إستخدام المراهقين للمواقع الإلكترونية في تنمية الوعي بالقضية السكانية في مصر : دراسة تطبيقية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف إبراهيم، محمد معوض. قسم الإعلام وثقافة الأطفال، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس
المؤلف الاضافي عجوة، علي السيد إبراهيم. قسم العلاقات العامة، كلية الإعلام، جامعة القاهرة.
توفيق، هبة حسن عباس.
متغيرات العنوان Adolescents use of websites in developing awareness of population issue in Egypt [Article]
الصفحات ص ص. 135-139
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 20، ع. 76، يوليو-سبتمبر 2017
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات المراهقون  -  الطلاب الجامعيون  -  المواقع الالكترونية  -  التنمية  -  الادراك  -  الوضع السكاني  -  مصر
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
المشكلة السكانية في مصر أو أي مكان، أساسها عدم التوازن بين عدد السكان والموارد الاقتصادية. ولا جدال أنّ المشكلة السكانية بأبعادها الثلاثة (الزيادة السكانية والتوزيع السكاني والخصائص السكانية) تُعدّ من أخطر المشاكل التي واجهت وتواجه مصر على مر العصور والأزمان. التساؤل الرئيسي عن مدى استخدام المراهقين للمواقع الإلكترونية وعلاقته بتنمية الوعي بالقضية. أهداف خاصة بدراسة مضمون المواقع الإلكترونية، وأهداف تتعلق بدراسة المراهقين (الشباب الجامعي). تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية وفي إطارها استخدم الباحثون منهج المسح بشقّيْه (الإعلامي- مسح الجمهور). العينة الوثائقية (عينة المواقع الإلكترونية) تمّ اختيار موقعين (المجلس القومي للسكان- الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء) وجاءا في الترتيب الأول والثاني من عينة المواقع الإلكترونية. والعينة البشرية: طبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها 600 طالب وطالبة من الطلاب المقيدين بكليات جامعة (حلوان- دمنهور- المنيا) من طلاب الفرق الأولى من شباب الجامعي. أشارت الدراسة إلى الأسلوب الذي يتم عرض المنشور المتعلق بالقضية السكانية عبر المواقع الإلكترونية المتخصصة، حيث جاء في مقدمة تلك الأسباب نص مكتوب، وذلك بنسبة بلغت 25.09؛ وجاء في الترتيب الثاني فيديو، وذلك بنسبة بلغت 18.13%؛ وجاء في الترتيب الثالث صور فوتوغرافيه، وذلك بنسبه بلغت 15.57%؛ وجاء في الترتيب الرابع رسوم كاريكاتير، وذلك بنسبه بلغت 13.55%. وتشير النتائج إلى أنّ نسبة من يستخدمون الإنترنت من إجمالي مفردات عينة الدراسة بلغت 85.00%، وبلغت نسبة من يستخدمون الإنترنت بصفة منتظمة من إجمالي مفردات عينة الدراسة 50.00%، وبلغت نسبة من يستخدمون الإنترنت بصفة غير منتظمة (أحيانا) من إجمالي مفردات عينة الدراسة 35.00%، بينما بلغت نسبة من يستخدمون الإنترنت (نادرا) من إجمالي مفردات عينة الدراسة 15.00%. (الملخص المنشور)
Although, all efforts have been done in last decades besides some successes, but there is still a long way to reduce the population issue and its dimensions. The importance of the population issue, its three dimensions and its negative impact on development. The aim of this study is identifying the increased use of teenagers to the online websites and its relation to develop the awareness of population issue in Egypt. This study belongs to descriptive studies in which the researcher used the survey methodology in both media and public survey. The analytical study is applied on (national council for population, the center agency of public mobilization statistics) in the period between (1st January 2015 to last December 2015). This study is applied on random sample which consist of 600 students (male and female) who enrolled in university colleges (Menia, Helwan, Damanhour). The study showed that the degree of awareness of population issues among the respondents increased with their use of the specialized websites dealing with population issues. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
إبراهيم، محمد معوض. (2017). إستخدام المراهقين للمواقع الإلكترونية في تنمية الوعي بالقضية السكانية في مصر : دراسة تطبيقية. مجلة دراسات الطفولة. مج. 20، ع. 76، يوليو-سبتمبر 2017. ص ص. 135-139 تم استرجاعه من search.shamaa.org .