البحث المتقدم
     

دراسة مقارنة بين الأطفال المكفوفين والمبصرين في الإبداع الوجداني والشعور بالسعادة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف البحيري، محمد رزق. علم النفس، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس
المؤلف الاضافي الدسوقي، محمد إبراهيم. علم النفس، كلية الآداب، جامعة المنيا.
صادق، سمر أحمد مصطفى.
متغيرات العنوان Study of the comparison of blind and visible children in emotional creativity and happiness [Article]
الصفحات ص ص. 47-56
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 20، ع. 76، يوليو-سبتمبر 2017
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التحليل المقارن  -  الاطفال  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  المكفوفون  -  الابداع  -  الوجدانية  -  الصحة النفسية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف هذه الدراسة إلى بيان الفروق بين الأطفال المكفوفين والأطفال المبصرين في الإبداع الوجداني والسعادة، الفروق بين الأطفال المكفوفين والأطفال المبصرين من حيث درجة الشعور بالسعادة، والإبداع الوجداني. تكونت عينة الدراسة من 200 طالب وطالبة: 100 من الأطفال المكفوفين (50 من الذكور و50 من الإناث)، و100 من الأطفال المبصرين (50 من الذكور و50 من الإناث)، تراوحت أعمارهم ما بين (9- 12) عاما. تمت الاستعانة بأدوات منها: مقياس الذكاء للمكفوفين (إعداد فاروق موسى 2010)، اختبار جامعة أسيوط للذكاء غير اللفظي (إعداد طه المستكاوي 2000)، مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد محمد البحيري )2002، مقياس الإبداع الوجداني للأطفال المكفوفين (إعداد أفريل 1999، تعريب سمر أحمد مصطفى 2017)، مقياس الشعور بالسعادة للأطفال المكفوفين (إعداد سمر أحمد مصطفى 2017). أسفرت الدراسة عن نتائج مؤداها وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات عينة الدراسة من الأطفال المكفوفين والمبصرين على مقياس الإبداع الوجداني للأطفال، وذلك في اتجاه المبصرين. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات عينة الدراسة من الأطفال المكفوفين والمبصرين على مقياس الشعور بالسعادة للأطفال، وذلك في اتجاه المبصرين. تشير نتائج الفرض الرابع إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات عينة الدراسة من الأطفال المكفوفين الذكور والإناث على مقياس الإبداع الوجداني للأطفال (التهيؤ والاستعداد، والأصالة، والجدة، والفاعلية، والدرجة الكلية)، وذلك في اتجاه الإناث. تشير نتائج الفرض الخامس إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات عينة الدراسة من الأطفال المكفوفين الذكور والإناث على مقياس الشعور بالسعادة للأطفال، وذلك في اتجاه الإناث. يوجد ارتباط موجب دال إحصائيا بين درجات عينة الدراسة من الأطفال المكفوفين على مقياس الإبداع الوجداني للأطفال، ودرجاتهم على مقياس الشعور بالسعادة للأطفال. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات عينة الدراسة من الأطفال المكفوفين والمبصرين على مقياس إبداع الوجداني، وذلك في اتجاه المبصرين. (الملخص المنشور)
The present study aims to show the differences between blind and visual children in emotional creativity, and identify the differences between males and females’ blind children and children perceived in terms of happiness, blind children of male and female in emotional creativity, and examining the differences between males and females blind in happiness. Sample consisted of 200 students 100 blind children 50 males and 50 females, 100 visualized children 50 males and 50 females. The economic and social and culture level scale by Mohamed El-Beheiry 2002, the measure of emotional creativity for blind children prepared by Samar Ahmed 2017, the measure of happiness for blind children prepared by Averill 1999 translation by Samar Ahmed 2017, non-verbal test preparation: Taha Almstkawi. 2000, IQ of the blind preparation: Farouk Mosa. There are a correlation between average scores of the blind children on the emotional creativity scale readiness, originality, novelty, effectiveness and total sore) and their score on the measure of happiness (metal and physical health, satisfaction with life, positive relationship with others, self-control, and total score). There are significant statistical differences between average scores of the study sample of blind children and those who see on the measure of emotional creativity of children. There are significant statistical differences between average scores of the blind children and those who see of the measure of happiness. There are significant statistical differences between average scores of the (male female) on the measure of emotional creativity of the children. There are significant statistical differences between average scores of the (male female) on the measure of the happiness for children. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
البحيري، محمد رزق. (2017). دراسة مقارنة بين الأطفال المكفوفين والمبصرين في الإبداع الوجداني والشعور بالسعادة . مجلة دراسات الطفولة. مج. 20، ع. 76، يوليو-سبتمبر 2017. ص ص. 47-56 تم استرجاعه من search.shamaa.org .