البحث المتقدم
     

فعالية استخدام أساليب التواصل التعزيزية والبديلة في تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف السيد، سيد جارحي. التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الفيوم
الصفحات ص ص. 243-303
المصدر مجلة الإرشاد النفسي. ع. 52، ج. 2، ديسمبر 2017
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الفعالية التربوية  -  مهارات الاتصال  -  التعزيز  -  تنمية المهارات  -  المهارات اللغوية  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  التوحد  -  الاضطرابات النفسية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى تقييم فعالية أساليب التواصل التعزيزية والبديلة، والتي تمثلت في نظام التواصل عن طريق تبادل الصور، وتطبيق التواصل الإلكتروني (برنامج كلامي) على المهارات اللغوية؛ والتي تمثلت في مهارات اللغة الاستقبالية، ومهارات اللغة التعبيرية (مهارات الطلب ومهارات التسمية) لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. وقد تكونت عينة الدراسة من 36 طفلا من ذوي اضطراب طيف التوحد الملتحقين بالجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوي الإعاقة والتوحد (نحو التقدم)، ممن تراوحت أعمارهم بين 3.5 سنوات حتى 12 سنة، وتوزعت عينة الدراسة على ثلاث مجموعات، هي: المجموعة التجريبية الأولى التي استخدمت تطبيق التواصل الإلكتروني، وتكونت من 12 طفلا (10 ذكور، و2 إناث) بمتوسط عمري قدره 8، وانحراف معياري قدره 2.41؛ والمجموعة التجريبية الثانية التي استخدمت نظام التواصل باستبدال الصور وتألفت من 12 طفلا (10 ذكور، و2 إناث) بمتوسط عمري قدره 7.25، وانحراف معياري قدره 2.7، في حين تكونت المجموعة الضابطة من 12 طفلا (9 ذكور، و3 إناث) بمتوسط عمري 7.83 وانحراف معياري 2.58. وقد راعى الباحث تجانس أفراد العينة في المجموعات الثلاث. وقد أشارت النتائج إلى فاعلية كل من نظام التواصل عن طريق تبادل الصور وتطبيق التواصل الإلكتروني (كلامي) في حث مهارات اللغة التعبيرية (مهارات الطلب ومهارات التسمية) لدى أطفال المجموعتين التجريبيتين، مقارنة بالمجموعة الضابطة؛ في حين لم توجد فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة في مهارات اللغة الاستقبالية. وقد أوضحت النتائج استمرار التحسن لدى المجموعتين التجريبيتين في مهارات الطلب في القياس التتبعي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السيد، سيد جارحي. (2017). فعالية استخدام أساليب التواصل التعزيزية والبديلة في تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد . مجلة الإرشاد النفسي. ع. 52، ج. 2، ديسمبر 2017. ص ص. 243-303 تم استرجاعه من search.shamaa.org .