البحث المتقدم
     

التعليم وأثره على التنمية الاقتصادية : دراسة مقارنة بين ولايتي النيل الأبيض وجنوب كردفان

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
ردمد 18586643
المؤلف كبسور، عبد الرحمن عبد الله. كلية النيل الأبيض للعلوم والتكنولوجيا)
الصفحات ص ص. 1-26
الوتيرة نصف سنوية
ملاحظة عامة محكمة
المصدر مجلة النيل الأبيض للدراسات والبحوث. ع. 3، مارس 2014
الناشر كوستي: كلية النيل الأبيض للعلوم والتكنولوجيا، 2014
عنوان الناشر كوستي. السودان. كلية النيل الأبيض للعلوم والتكنولوجيا. ت: 00249916021979. . http://www.wnu.edu.sd/.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المشكلات التربوية  -  جودة التعليم  -  عمليات التعلم  -  التنمية الاقتصادية  -  التحليل المقارن  -  النيل الأبيض (السودان: ولاية)  -  ردفان (السودان: ولاية)
لغة الوثيقة العربية
البلد السودان
هدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على مشكلة التعليم والتنمية الاقتصادية في ولاية جنوب كردفان في الفترة من 2007 – 2009 م. لذلك تم الاعتماد على الفرضيات التالية: الأولى هي أن تدهور التعليم في ولاية جنوب كردفان مقارنة بولاية النيل الأبيض انعكس سلبا علي التنمية في ولاية جنوب كردفان. ومن خلال مناقشة النتائج تمّ التأكد من صحة هذه الفرضية، وكانت الفرضية الثانية هي أن العنصر البشري في ولاية جنوب كردفان يتمتع بقدرات جيدة ويمكن عبره دفع عملية التعليم والتنمية الاقتصادية ولقد تأكدت صحة هذه الفرضية أيضا. وأخيرا أفترض البحث بأن ضعف الإنفاق على العملية التعليمية في ولاية جنوب كردفان له أثار سالبة على التعليم وبالتالي التنمية. وتم التأكد من صحة هذه الفرضية من خلال اختبار وتحقيق الفرضيات. وباستخدام المنهج الوصفي والمنهج الاستقرائي في التحليل أثبتت نتائج الدراسة أن هنالك ضعف في مستوى التعليم والتنمية الاقتصادية بولاية جنوب كردفان مقارنة بولاية النيل الأبيض. لذلك أوصى البحث بضرورة الاهتمام بالبنية التحتية مثل الطرق والكباري والمدارس والمستشفيات والخدمات الأساسية وخاصة في مجال الزراعة والرعي. أما في مجال التعليم فقد أوصى بضرورة الاهتمام بالفاقد التربوي، التوسع الأفقي والرأسي في التعليم بمستوياته المختلفة. إضافة إلى الاهتمام التعليم الفني والمهني علاوة على الاهتمام بتدريب وتأهيل المعلمين. (الملخص المنشور)
The objective of this research is to shed light on the education and economic development in south Kordofan state in the period between 2007-2009 choosing the following hypotheses: 1) Declination of education in south Kordofan in comparison with the white Nile state, that reflect negativity on development on south Kordofan state. The human element has good capabilities, and through it can play a found mental role in pushing the wheel of economic development in the south Kordofan state. 3) The law of sealed areas and civil ware reduced the impact of education to the development. 4) Weakness of funding to education in south Kordofan state it has negative impact to the education and so the development in the area. The research contains six chapters. The education and about the analyses and comparing the education and development is south Kordofan and White Nile state. Then, the conclusion, result and recommendation of the research. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
كبسور، عبد الرحمن عبد الله. (2014). التعليم وأثره على التنمية الاقتصادية : دراسة مقارنة بين ولايتي النيل الأبيض وجنوب كردفان. مجلة النيل الأبيض للدراسات والبحوث. ع. 3، مارس 2014. ص ص. 1-26 تم استرجاعه من search.shamaa.org .