البحث المتقدم
     

فاعلية القيادات التربوية في تعزيز أخلاقيات مهنة التعليم لدى المعلمين كمدخل لجودة التعليم الثانوي في ساحل العاج : دراسة ميدانية

[Abstract]  [الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف أحاندو، سيسي. قسم التربية، جامعة السلطان زين العابدين، ماليزيا
متغيرات العنوان The effectiveness of educational leaders in enhancing ethics of education for teachers as an approach to the quality of secondary education in Côte d’Ivoire :a field study [Article]
الصفحات ص ص. 299-347
المصدر المجلة التربوية. مج. 33، ع. 129، ج. 2، ديسمبر 2018
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات القيادة  -  القيم الاخلاقية  -  مهنة التعليم  -  جودة التعليم  -  التعليم الثانوي  -  ساحل العاج
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة إلى التَّعرٌّف على مدى فاعليّة القيادات التربوية في تعزيز أخلاقيَّات مهنة التّعليم لدى المعلّمين كمٌدخَل لجودة التّعليم الثانوي في ساحل العاج من وجهة نظرهم. استخدمت الدراسة المنهج الوصفيّ المسحيّ من خلال الاستبانة التي تضمّنت (45) عبارة موزّعة بين ثلاثة مجالات: الأخلاقيات المتعلقة بالأداء المهنيّ للمعلّم، والأخلاقيات المتعلّقة بتعامل المعلّم مع الطلبة، والأخلاقيات المتعلقة بتعامل المعلّم مع زملاء العمل، وأبرزت الدراسة أنّ درجات فاعليّة القيادات التربوية في جميع عبارات محور تعزيز الأخلاقيات المتعلقة بالأداء المهني للمعلم كانت ما بين (كبيرة جداً ومتوسطة) إلا عبارة واحدة جاءت (قليلة)، كما توصلت الدّراسة أيضاً إلى أن درجات فاعليَّة القيادات التربوية في جميع عبارات محور تعزيز الأخلاقيّات المتعلّقة بتعامل المعلّم مع الطّلبة، انحصرت فيما بين (كبيرة جداً ومتوسطة) إلّا عبارة واحدة أتت (قليلة)، وأنّ درجات فاعليّة القيادات التربوية في جميع عبارات محور تعزيز الأخلاقيات المتعلقة بتعامل المعلّم مع زملاء العمل تراوحت ما بين (كبيرة جداً ومتوسطة)، وأوصت الدّراسة بعمل القيادات التربوية على تعزيز برامج النٌمو المهني التي تزوّد المعلّمين بأخلاقيّات مهنة التّعليم، وتفعيل دورها في حث المعلمين على تنمية مهارات الإبداع والابتكار لدى الطّلبة في التّعليم الثّانوي. (الملخص المنشور)
This study aims to identify the effectiveness of educational leaders in enhancing ethics of education for teachers as an approach to the quality of secondary education in Cote d'Ivoire, the study used the descriptive survey by applying a 45 - item questionnaire. The study highlighted that the degree of effectiveness of educational leaders at all ethics-related professional performance of the teacher development axis phrases, (very high and medium). Only one phrase came (low). The study also found that the degree of effectiveness of educational leaders at all ethics for the interaction of the teacher with the students development axis phrases, come between (very high and medium) only one phrase came (low), and that the degree of effectiveness of educational leaders at all ethics for the interaction of the teacher with colleagues development axis phrases, come between the (very high and medium). The study recommended training sessions for educational leaders to promote professional development programs that provide professional ethics of teachers in secondary education. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أحاندو، سيسي. (2018). فاعلية القيادات التربوية في تعزيز أخلاقيات مهنة التعليم لدى المعلمين كمدخل لجودة التعليم الثانوي في ساحل العاج : دراسة ميدانية. المجلة التربوية. مج. 33، ع. 129، ج. 2، ديسمبر 2018. ص ص. 299-347 تم استرجاعه من search.shamaa.org .