البحث المتقدم
     

التعاون العلمي والبحثي بين الصين والوطن العربي : دراسة بيبلومترية

[الملخّص] 
النوع مقال
ردمد 10249834
المؤلف حنفي، ساري. علم الاجتماع، الجامعة الأميركية في بيروت
المؤلف الاضافي أرفانيتيس، ريغاس. معهد الأبحاث من أجل التنمية، باريس؛ معهد فرانسيليان للبحوث المبتكرة.
الصفحات ص ص. 49-66
الوتيرة شهرية
ملاحظة عامة محكمة
المصدر المستقبل العربي. ع. 483، أيار 2019
الناشر بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية،
عنوان الناشر بناية بيت النهضة، شارع البصرة، الحمرا. بيروت. لبنان. ص. ب: 1136001. مركز دراسات الوحدة العربية. ت: 009611750084 ت: 009611750085 ت: 009611750086. ف: 009611750084. info@caus.org.lb. www.caus.org.lb.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التعاون التربوي  -  الابحاث العلمية  -  الدراسات الاحصائية  -  الصين  -  البلدان العربية
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
تحاول هذه الدراسة، واستنادا إلى البيانات البيبليومترية وإلى مراجعة الأدبيات، إلقاء الضوء على التعاون العلمي بين الصين والوطن العربي. وهي تهدف إلى إثبات أنّه على الرغم من العدد المتزايد من المنشورات التي تَشَارَك في تأليفها باحثون صينيون وعرب، إلا أن التعاون العلمي ضئيل بين المنطقتين. إن معظم المقالات المشتركة تتلقى التمويل من جهات أميركية وأوروبية. وبما أن نمو التأليف المشترك يرتبط بالمشاريع الدولية (الهندسة، والفلك، والفيزياء، والجيوفيزياء) التي تشارك فيها البلدان العربية وكذلك الصين، يمكن القول بأنّ الصين والبلدان العربية لم تبدأ حتى الآن بعمل مشترك جدي في مجال الأبحاث. وقد بينت الدراسة أنّ هناك منشورات علمية واعدة شارك في تأليفها عرب وصينيون، لكن هذا لا يترجم تلقائياً إلى علاقات تعاون عالية المستوى. كما تناولت الدراسة كذلك بعض أسباب الحاجة إلى التعاون، ولعل أهمها أن الأبحاث لا تشكل أولوية في الأجندات السياسية للدول العربية. فمن أجل تعزيز التعاون، يجب أن يكون لدى الصين والوطن العربي برامج واضحة لتوفير التمويل المؤسسي وتسهيل التعاون بين الباحثين من كلا الجانبين. ومع ذلك، أكدت الدراسة أن الروابط بين الصين والوطن العربي ستظل براغماتية الطابع، وبخاصة في المجالات التقنية والهندسية، مع العلم أنّ الصين هي الشريك المثالي الذي يمكنه توفير تعاون علمي آمن من دون تدخل ثقافي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حنفي، ساري. (2019). التعاون العلمي والبحثي بين الصين والوطن العربي : دراسة بيبلومترية. المستقبل العربي. ع. 483، أيار 2019. ص ص. 49-66 تم استرجاعه من search.shamaa.org .