البحث المتقدم
     

تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي ومعلمات تعليم الكبار بمحافظة المجمعة في ضوء مهارات التفكير الناقد

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف العسكر، منى بنت حمد.
الصفحات ص ص. 11-119
المصدر آفاق جديدة في تعليم الكبار. ع. 20، يونيو 2016
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الاحتياجات التربوية  -  اعداد المعلمين  -  تعليم الكبار  -  مهارات التفكير  -  التفكير الناقد  -  المجمعة (السعودية: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
استهدفت الدراسة التعرف على أهمية التفكير الناقد من وجهة نظر معلمي ومعلمات تعليم الكبار في محافظة المجمعة. بالإضافة إلى الكشف عن الاحتياجات التدريبية لمعلمي ومعلمات تعليم الكبار، وتحديد دلالة الفروق بين درجة احتياج أفراد مجتمع العينة لمهارات التفكير الناقد تبعا للمتغيرات التالية: (الجنس، المؤهل الدراسي، العمر، سنوات الخدمة في تعليم الكبار، عدد البرامج التدريبية في مهارات التفكير). استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تمّ التركيز على جميع معلمي ومعلمات تعليم الكبار في إدارة التربية والتعليم بمحافظة المجمعة، والبالغ عددهم 174 معلما ومعلمة. تكونت أداة الدراسة من استبانة لتحديد الاحتياجات التدريبية في ضوء مهارات التفكير الناقد. وقد تبين من خلال تحليل النتائج ما يأتي: 1) معظم أفراد المجتمع من المعلمين يوافقون على ثلاث مهارات من محور أهمية التفكير الناقد، وهي: التفكير الناقد يساعد على تحليل الأفكار؛ ينمّي مهارة حل المشكلات والوصول إلى حلول سليمة؛ ويشجّع على قبول الاختلاف في الأفكار. 2) لا توجد فروق ذوات دلالة إحصائية بين درجة احتياج أفراد مجتمع الدراسة لمهارات التفكير الناقد: (الاستنتاج، الاستقراء، الاستنباط، تحديد قوة الحجج والبراهين، التعرف على الافتراضات) ترجع لاختلاف أيّ من المتغيرات: (الجنس، المؤهل الدراسي، العمر، سنوات الخدمة في تعليم الكبار، البرامج التدريبية في مهارات التفكير). (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العسكر، منى بنت حمد. (2016). تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي ومعلمات تعليم الكبار بمحافظة المجمعة في ضوء مهارات التفكير الناقد . آفاق جديدة في تعليم الكبار. ع. 20، يونيو 2016. ص ص. 11-119 تم استرجاعه من search.shamaa.org .