البحث المتقدم
     

إتجاهات طلبة الإرشاد النفسي في جامعة اليرموك نحو تخصصهم الأكاديمي وعلاقتها ببعض المتغيرات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 004242
المؤلف الجراح، عبد الناصر ذياب. كلية التربية، جامعة اليرموك، اربد، الأردن
متغيرات العنوان Attitudes of counseling students at Yarmouk University toward their major in the light of some variables [Article]
الصفحات ص ص. 165-181
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 3، ع. 2، حزيران 2007
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة اليرموك (الأردن)  -  التخصص الرئيسي الجامعي  -  الطلاب الجامعيون  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات طلبة الإرشاد النفسي في جامعة اليرموك نحو تخصصهم، وإلى الكشف عما إذا كانت هذه الاتجاهات تختلف باختلاف جنس الطالب، ومستواه الأكاديمي، ومكان سكنه، إضافة إلى بحثها عن طبيعة العلاقة بين المعدل التراكمي للطالب واتجاهاته نحو تخصصه. ومن أجل ذلك تم بناء أداة لقياس الاتجاهات نحو تخصص الإرشاد النفسي، وزعت على 241 طالباً وطالبة. كشفت النتائج عن وجود اتجاهات إيجابية لدى الطلبة نحو تخصصهم بشكل عام، ونحو دراسة تخصص الإرشاد النفسي، ودور وأهمية تخصص الإرشاد النفسي في المجتمع والحياة العامة، وفي حين جاءت اتجاهات الطلبة حيادية نحو المدرسين في تخصص الإرشاد النفسي، ونحو الخطة الدراسية. كما أظهرت النتائج وجود أثر لمتغير المستوى الدراسي للطالب في اتجاهاته نحو المدرسين، ونحو دور وأهمية تخصص الإرشاد النفسي في المجتمع والحياة العامة، حيث كانت اتجاهات طلبة السنة الأولى أكثر إيجابية من اتجاهات باقي السنوات. وأخيراً بيّنت النتائج وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين المعدل التراكمي للطالب وبين اتجاهاته على مجالي الاتجاهات نحو دراسة تخصص الإرشاد النفسي، والاتجاهات نحو دور وأهمية تخصص الإرشاد النفسي في المجتمع والحياة العامة. ونوقشت النتائج في ضوء الأدب التربوي، وقدمت التوصيات المناسبة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الجراح، عبد الناصر ذياب.. (2007). إتجاهات طلبة الإرشاد النفسي في جامعة اليرموك نحو تخصصهم الأكاديمي وعلاقتها ببعض المتغيرات . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 3، ع. 2، حزيران 2007. ص ص. 165-181 تم استرجاعه من search.shamaa.org .