البحث المتقدم
     

درجة أهمية الأساليب الإشرافية كما يتصوره المشرفون التربويون في مديريات التربية والتعليم في محافظات شمال فلسطين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 004224
المؤلف القاسم، عبد الكريم محمود. جامة القدس المفتوحة
متغيرات العنوان The importance degree of the supervision approaches as perceived by the educational supervisors in the educational directorates of the northern districts in Palestine [Article]
الصفحات ص ص. 125-179
المصدر مجلة إتحاد الجامعات العربية. ع. 48، يوليو 2007
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الاشراف  -  الادارة التربوية  -  وكالات التربية في المقاطعات  -  فلسطين
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجة أهمية استخدام الأساليب الإشرافية من وجهة نظر المشرفين التربويين في مديريات التربية والتعليم التابعة لوزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية في محافظات شمال فلسطين، كما هدفت أيضا إلى تعرف فيما إذا كانت هناك فروق جوهرية بين تصورات المشرفين التربويين لدرجة أهمية الأساليب الإشرافية تعزى لنوع وظيفة المشرف وتخصصه ومؤهله العلمي ومكان عمله. تكون مجتمع الدراسة من 167 مشرفا ومشرفة تربوية موزعين على ست مديريات تربية وتعليم، أما عينة الدراسة فتكونت من 132 مشرفا ومشرفة. وقد أظهرت نتائج الدراسة الآتي: 1) إن درجة أهمية استخدام الأساليب الإشرافية السبعة التي تناولتها الدراسة، كانت مهمة جدا من وجهة نظر المشرفين التربويين. 2) هناك فروق ذات دلالة إحصائية على أسلوبي الزيارة الصفية، والمشاغل التربوية تعزى لخبرة المشرف التربوي ولصالح أصحاب الخبرة أكثر من 5 سنوات. 3) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على جميع الأساليب الإشرافية تعزى للمؤهل العلمي للمشرف باستثناء أسلوب البحث الإجرائي. 4) لا توجد فروق جوهرية تعزى لجنس المشرف وتخصصه. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
القاسم، عبد الكريم محمود.. (2007). درجة أهمية الأساليب الإشرافية كما يتصوره المشرفون التربويون في مديريات التربية والتعليم في محافظات شمال فلسطين . مجلة إتحاد الجامعات العربية. ع. 48، يوليو 2007. ص ص. 125-179 تم استرجاعه من search.shamaa.org .