البحث المتقدم
     

واقع التعليم الإلكتروني في مدارس مديرية التربية والتعليم للواءي الطيبة والوسطية بمحافظة إربد

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف شريعة، هاني محمد محي الدين. وزارة التربية والتعليم، المملكة الأردنية الهاشمية
الصفحات ص ص. 29-56
المصدر المجلة العربية للتربية النوعية. ع. 5، أكتوبر 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التعلم الالكتروني  -  وكالات التربية في المقاطعات  -  إربد (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التعليم الإلكتروني في مدارس مديرية التربية والتعليم للواءي الطيبة والوسطية بمحافظة إربد. والتعرف على مدى جاهزية البنية التحتية المتوفرة في المدارس وأهم المعيقات التي تحول دون تفعيل برامج تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم والتعليم في مدارس المديرية. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في دراسته واستخدام (استمارة) استبانة إلكترونية قام بتوزيعها عشوائياً على عينة الدراسة من أجل جمع البيانات اللازمة للدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من معلمي ومعلمات المدارس الحكومية في المديرية والذين يزيد عددهم عن (1600معلماً ومعلمة) في حين وصل عدد أفراد عينة الدراسة إلى (202) معلماً ومعلمة. وقد استخدم الباحث العديد من الأساليب الإحصائية من خلال برنامج الحزم الإحصائية الاجتماعية SPSS في تحليل البيانات ومن أهم النتائج التي توصل إليها الباحث: 1) أن واقع البنية التحتية في المدارس غير مناسب من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. 2) أن هنالك معيقات تواجه أفراد العينة في تطبيق التعليم الإلكتروني بمدارسهم. هذا وقد أوصى الباحث بعدد من التوصيات أهمها: 1) العمل على توفير بنية تحتية كاملة وشاملة للمدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم. 2) توفير تدريب نوعي ومتميز للمعلمين. 3) متابعة أثر التدريب في المدارس. 4) تقديم دورات تدريبية للأهالي حول التعليم الإلكتروني وتقنياته ليتمكنوا من متابعة تعليم أبنائهم إلكترونيا. 5) توعية الإدارات المدرسية والطلاب والمجتمع بأهمية هذا النوع من التعليم. (الملخص المنشور)
This study aimed to identify the reality of e-learning in the schools of the Directorate of Education for Altaybah and Alwasteyah of Irbid governorate. And to identify the readiness of the infrastructure available in schools and the main obstacles that prevent the activation of information technology programs in the learning and education processes in the schools of the Directorate. The researcher used the analytical descriptive method in his study and the use of (questionnaire) electronic questionnaire distributed randomly on the sample of the study in order to collect the necessary data for the study. The study sample was (202) teachers and teachers. The researcher used many statistical methods through the social statistical packages program SPSS in the analysis of data and the most important findings of the researcher: 1) That the reality of the infrastructure in schools is not appropriate from the point of view of the members of the study sample. 2) That there are obstacles facing the sample in the application of e-learning in their schools. The researcher recommended a number of recommendations, the most important of which are: 1) To provide a complete and comprehensive infrastructure for the schools of the Directorate of Education. 2) Provide quality training for teachers and monitoring that in schools. 3) To sensitize school administrations, students and society about the importance of this type of education. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
شريعة، هاني محمد محي الدين. (2018). واقع التعليم الإلكتروني في مدارس مديرية التربية والتعليم للواءي الطيبة والوسطية بمحافظة إربد . المجلة العربية للتربية النوعية. ع. 5، أكتوبر 2018. ص ص. 29-56 تم استرجاعه من search.shamaa.org .