البحث المتقدم
     

واقع وآفاق مشروع التعليم الرقمي بجامعة قسنطينة 2، عبد الحميد مهري

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف بو فالطة، محمد سيف الدين. جامعة قسنطينة 2، الجزائر
المؤلف الاضافي زهيوة، كريم. جامعة قسنطينة 2، الجزائر.
الصفحات ص ص. 125-146
المصدر المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية. ع. 6، يناير 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2 (الجزائر)  -  المشاريع  -  عمليات التعلم
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
عرفت الجزائر منذ سنوات التسعينيات عدة تجارب في ميدان التعليم الرقمي سواء في ميدان التكوين المهني أو في التعليم العالي، وحتى القطاع الخاص كانت له مبادرات في مجال دروس الدعم المدرسي للتلاميذ. ولكن أغلب هذه المحاولات عرفت الفشل لأن البيئة الاقتصادية والاجتماعية لم تكن مستعدة لاستقبال هذا النوع من المشاريع. في السنوات الأخيرة، سارعت الكثير من مؤسسات التعليم العالي بالجزائر إلى ولوج هذا الميدان من جديد خاصة وأن كل الظروف أصبحت مواتية لاعتماد التعليم الرقمي. من هنا ارتأينا إلى تناول تجربة مهمة لأحد أهم جامعات الجزائر (جامعة قسنطينة 2)، فجاء التساؤل الأساسي للإشكالية: ما هو واقع وآفاق مشروع التعليم الرقمي بجامعة قسنطينة 2 عبد الحميد مهري؟ للإجابة على هذا التساؤل اعتمدنا المنهج الوصفي التحليلي من خلال استعمال تحليل SWOT . وكانت أهم نتائج الدراسة، أن المشروع كان ناجحا شكلا لكن المضمون يشوبه بعض الاختلالات التي تم التطرق اليها في هذه الورقة. (الملخص المنشور)
Since the 90s, Algeria has had several experiences in the field of e-learning whether in professional training or higher education, and even the private sector has seen initiatives with tutoring courses to students. Most of these projects failed because the socio-economic environment was not favorable for this type of project. In recent years, several institutions of higher education in Algeria have rushed to reintegrate this type of education at the university, especially since all conditions have become favorable to the adoption of e-learning. For this, we analyzed the important experience of Constantine2 University, one of the largest universities in Algeria. The fundamental question of our problematic was what is the reality and prospects of the project of digital education at the university of Constantine 2 Abdel Hamid Mehri? To answer this question, we adopted the descriptive analytical approach by using the SWOT analysis. The most important result of the study is that the project has been successful, but the content is loaded with some imbalances that we will present in this article. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بو فالطة، محمد سيف الدين. (2019). واقع وآفاق مشروع التعليم الرقمي بجامعة قسنطينة 2، عبد الحميد مهري . المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية. ع. 6، يناير 2019. ص ص. 125-146 تم استرجاعه من search.shamaa.org .