البحث المتقدم
     

التسويق الاجتماعي عبر مواقع التواصل الاجتماعي ودوره في دعم وتطوير التعليم الرقمي للّغة العربية لغير الناطقين بها : دراسة تحليلية على عينة من أعضاء مجموعات التعليم الرقمي للغة العربية لغير الناطقين بها عبر الفايسبوك

[الملخّص]  [Résumé] 
النوع مقال
المؤلف بوترعة، عبد الرزاق. جامعة خميس مليانة، الجيلالي بونعامة، الجزائر
الصفحات ص ص. 39-56
المصدر المجلة العربية مداد. ع. 5، يناير 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التسويق  -  العلاقات الاجتماعية  -  اللغة العربية  -  تدريس اللغة الثانية  -  التطوير التربوي  -  التعلم الالكتروني  -  تكنولوجيا التعليم  -  مصر
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف هذه الورقة البحثية إلى البحث في طبيعة دور التسويق الاجتماعي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كمفهوم حديث يرتبط بالتطور الحاصل في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، واعتباره كمتغير مستقل، من أجل تحقيق الأهداف الموجودة في هذه الدراسة. من جهة أخرى، يشكل العجز في تلبية الطّلب على تعلم اللّغة العربية، ومجاراة استغلال إتاحات تكنولوجيا الاتصال الحديثة في دعم وتطوير التعليم الرقمي للغة العربية لغير الناطقين بها، أحد التحديات الكبرى التي وقف عليها الباحث خلال رحلاته العلمية التي قادته الى دول في الشرق "الجمهورية التركية"، وأخرى في الغرب "المملكة الاسبانية"، حيث لاحظ ضعفا كبيرا في تعليم اللغة العربية والنهوض بها، لدى الشعوب غير الناطقة بها، ونقصا فادحا في المجهودات المبذولة عبر تكنولوجيا الاتصال من أجل النهوض بالتعليم الرقمي للّغة، يقابله نقص وتقصير في مجال توظيف التسويق والدعاية الإلكترونية في تعليم اللغة العربية، وإعادة لقبها المفقود كلغة حية بين باقي اللغات، في ظل الطلب المتزايد على تعلمها كلغة متميزة بدافع عدة أسباب ودواعي، وقف عليها الباحث أثناء تطبيقه لرحلاته العلمية بهذه البلاد، أو أثناء تواجده في تكوين إقامي بدولة تركيا لفترة فاقت السنة والنصف، مما تطلب إجراء هذه الدراسة على عينة من غير الناطقين باللغة العربية، على صفحات تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها عبر الفايسبوك، لمعرفة دورها في التسويق لعملية التعليم الرقمي للغة العربية . وقد حاولنا من خلال هذه الدراسة، عرض تجربة بعض المجموعات الناشطة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ودورها في التسويق للتعليم الرقمي للغة العربية، وتطويرها، وسعيها من خلال ذلك إلى تغيير النظرة التقليدية لتعليم اللغات، من خلال سبر أغوار أعضائها من غير الناطقين باللّغة العربية، ومعرفة التحديات والعوائق التي تواجههم، والآفاق المستقبلية. (الملخص المنشور)
Ce document de recherche visant le rôle du marketing social par le biais des sites de réseautage social comme un concept lié au développement moderne fait dans la technologie de l'information et de la communication est considérée comme une variable indépendante afin d'atteindre les objectifs de cette étude. D'autre part, l’enseignement de la langue arabe aux étrangers expose une préoccupation avec le développement des nouvelles technologies dans le domaine de la communication et son exploitation dans le domaine de l’enseignement numérique des langues .Nous avons essayé à travers cette étude de montrer l'expérience d'un conflit -aba de groupes de Facebook - dans le marketing social des idées et des expériences des membres et de leurs quête de changer la perception de l’enseignement de la langue à travers les réseaux multimédia. (Résumé publié)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بوترعة، عبد الرزاق. (2019). التسويق الاجتماعي عبر مواقع التواصل الاجتماعي ودوره في دعم وتطوير التعليم الرقمي للّغة العربية لغير الناطقين بها : دراسة تحليلية على عينة من أعضاء مجموعات التعليم الرقمي للغة العربية لغير الناطقين بها عبر الفايسبوك. المجلة العربية مداد. ع. 5، يناير 2019. ص ص. 39-56 تم استرجاعه من search.shamaa.org .