البحث المتقدم
     

المشكلات التي تواجه الطفل في مرحلة رياض الأطفال وآلية تعامل الخدمة الاجتماعية معها

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف العقيل، سراء سليمان.
الصفحات ص ص. 47-90
المصدر المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل. ع. 7، أبريل 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المشكلات الاجتماعية  -  مشكلات السلوك  -  الخدمات الاجتماعية  -  رياض الاطفال  -  حل المشكلات
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى التعرف على المشكلات التي تواجه الطفل في مرحلة رياض الأطفال، كالمشكلات الاجتماعية والسلوكية، وبعض آليات مواجهتها، وبعض الخصائص الديموغرافية لمعلمات رياض الأطفال، وتصور مقترح للخدمة الاجتماعية في رياض الأطفال. ولتحقيق هذه الأهداف، اُستُخدِم منهج المسح الاجتماعي، واستُخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وطُبقت على عينة عددها 95 معلمة من معلمات رياض الأطفال. وكشفت نتائج الدراسة، أنّ الطفل في مرحلة رياض الأطفال لا يواجه مشكلات اجتماعية على مستوى الأصدقاء، وذلك لأنَّهم لا يختلفون في الفكر والسلوك، كما لا يواجهون مشكلات اجتماعية على مستوى المدرسة؛ لأنهم يجدون الرعاية والترغيب في التعليم، أما على مستوى الأسرة، فإنهم يواجهون مشكلات اجتماعية في محيطهم الأسري، أما في هذه المرحلة فيكون لديهم مشكلات سلوكية، وذلك بسبب قلة انضباطهم لصغر سنهم. ومن ناحية آليات مواجهة المشكلات الاجتماعية على مستوى الأصدقاء إعطائهم الثقة تكليفهم لمهام معينة، وعلى مستوى الأسرة التأكد من عدم وجود أي مشكلات صحية، وعلى مستوى المدرسة تعديل السلوك الخاطئ، أما آلية مواجهة المشكلات السلوكية تتمثل في الإبتعاد عن الضرب؛ لأنه يزيد من عناد الطفل. وأظهرت النتائج أنَّ نسبة 81,1% من عينة الدراسة توضح أنه لا يوجد شخص مختص لعلاج المشكلات، وكذلك نسبة 81,1% من عينة الدراسة تبين أنَّه لا توجد إدارة مختصة لحل المشكلات، وعلى هذا الأساس توصلت الدراسة لوضع تصور مقترح لدور الخدمة الاجتماعية في رياض الأطفال. (الملخص المنشور)
The study aimed to identify the problems facing the child in the kindergarten stage such as social and behavioral problems, some coping mechanisms and some demographic characteristics of kindergartens, and a proposed scenario for social service in kindergartens. To achieve these objectives, the social survey method was used and the questionnaire was used as data collection too and was applied to a sample of 95 kindergarten teachers. The results of the study revealed that the child in kindergarten does not face social problems at the level of friends, because they do not differ in thought and behavior, nor do they face social problems at the school level, because they find care and encouragement in education, at the level of the family they face social problems in their family environment, but at this stage they have behavioral problems due to their lack of discipline for their young age, on the one hand mechanisms to confront social problems at the level of friends give them confidence to assign them to certain tasks, and at the level of the family to ensure that there are no health problems and at the school level to modify the wrong behavior, but the mechanism to address behavioral problems is to keep away from beating. The results showed that 81.1% of the study sample showed that there is no specialist person to treat problems, and 81.1% of the study sample showed that there are no problems solving department children. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العقيل، سراء سليمان. (2019). المشكلات التي تواجه الطفل في مرحلة رياض الأطفال وآلية تعامل الخدمة الاجتماعية معها . المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل. ع. 7، أبريل 2019. ص ص. 47-90 تم استرجاعه من search.shamaa.org .