البحث المتقدم
     

تقييم مستوى أداء الطلبة الصم وضعاف السمع في مهارات التعبير الكتابي في الأردن في ضوء عدد من المتغيرات ذات الصلة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 012582
المؤلف الزريقات، إبراهيم عبد الله فرج. كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن
متغيرات العنوان Assessing performance level of deaf and hard of hearing students in expressive writing skills in Jordan and its relation to some variables [Article]
الصفحات ص ص. 435-448
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 3، ع. 4، كانون الأول 2007
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الاداء  -  التقييم  -  ضعيفو السمع  -  الصم  -  المهارات
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مهارات التعبير الكتابي لدى الطلبة الصمّ وضعاف السمع، وقد اشتملت على 172 طالباً أصماً وضعيف سمع من الملتحقين بمدارس الصمّ في الأردن، منهم 97 طالباً و 75 طالبة. ولتحقيق هدف الدراسة، فقد قيمت الكتابات الحرّة لأفراد عينة الدراسة اعتماداً على اختبار مهارات التعبير الكتابي الذي طوّره الباحث واستخرجت دلالات صدقه وثباته. واستخدم اختبار (ت) واختبار تحليل التباين الأحادي للإجابة عن أسئلة الدراسة. وأشارت النتائج إلى أن الطلبة الصم وضعاف السمع الذكور والإناث يمتلكون في المجمل مهارات تعبير كتابي ضعيفة. وأنّ طلبة الصف السابع يمتلكون مهارات تعبير كتابي أفضل من طلبة الصفوف الأدنى. كما أظهرت النتائج أن الطلبة الذين لديهم فقدان سمعي مقداره 90 فما فوق ديسبل كان أداؤهم على بعد المفردات والمحتوى أفضل من فئات الفقدان السمعي الأخرى، وكذلك تبيّن أنّ الطلبة الذين يستخدمون لغة الإشارة يمتلكون مهارة كتابية أفضل من الطلاب الذين يستخدمون طريقة التواصل الكلي. وأوصت الدراسة بضرورة إضافة مهارات التعبير الكتابي إلى المناهج الخاصة بالطلبة الصمّ وضعاف السمع. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الزريقات، إبراهيم عبد الله فرج.. (2007). تقييم مستوى أداء الطلبة الصم وضعاف السمع في مهارات التعبير الكتابي في الأردن في ضوء عدد من المتغيرات ذات الصلة . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 3، ع. 4، كانون الأول 2007. ص ص. 435-448 تم استرجاعه من search.shamaa.org .