البحث المتقدم
     

الإساءة الإنفعالية لطلبة الصفوف الدنيا كما يدركها معلم الصف والمدير والمرشد المدرسي : دراسة مقارنة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 012581
المؤلف بني أحمد، أسماء. مديرية تربية جرش، وزارة التربية والتعليم، جرش، الأردن
المؤلف الاضافي فرح، عدنان محمد. كلية التربية، جامعة اليرموك، إربد، الأردن.
متغيرات العنوان Emotional abuse to early elementary school students as perceived by class teachers, principals, and school counselors :a comparative study [Article]
الصفحات ص ص. 409-434
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 3، ع. 4، كانون الأول 2007
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات سلوك المعلم  -  الاضطرابات الانفعالية  -  مديرو المدارس  -  المرشدون  -  التعليم الابتدائي
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
الكشف عن مدى إدراك كل من معلم الصف والمرشد المدرسي ومدير المدرسة للإساءة الانفعالية لطلبة الصفوف الدنيا المتضمنة في ممارسات معلم الصف وسلوكياته. تم اختيار 40 مدرسة من أصل 55 مدرسة تابعة لمديريتي تربية إربد الأولى والثانية وفيها الصفوف الثلاثة الأولى، وقد كان الأساس في اختيار عينة معلمي الصف هو عينة المرشدين، حيث تم اختيار المدرسة التي يتوفر فيها مرشد وبواقع ثلاثة معلمين من كل مدرسة على الأقل من معلمي الصف. تكونت عينة الدراسة النهائية من 108 معلمي صف و36 مديراً و 34 مرشداً و20 عضو هيئة تدريس من كلية التربية بجامعة اليرموك لتمثل المجموعة المرجعية. وقد تم استخدام مقياس خاص بالإساءة الانفعالية يتكون من 53 فقرة بتدريج خماسي. أشارت متوسطات التقديرات للفئات الأربع على المقياس أن جميع الفقرات تحمل إساءة انفعالية. وقد عكست النتائج مؤشرات على وجود بذرة الإساءة الانفعالية في تفكير معلمي الصفوف وإدراكهم، وبنسبة أقل بين المديرين والمرشدين. كما أشار تحليل إجابات المرشدين على الأسئلة المفتوحة إلى السطحية في التعامل مع هذا الموضوع. ويشير مجمل النتائج إلى أهمية التعريف بالإساءة الانفعالية للطفل، وإثراء برامج تأهيل معلمي الصف والمديرين والمرشدين ضمن هذا الإطار. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بني أحمد، أسماء.. (2007). الإساءة الإنفعالية لطلبة الصفوف الدنيا كما يدركها معلم الصف والمدير والمرشد المدرسي : دراسة مقارنة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 3، ع. 4، كانون الأول 2007. ص ص. 409-434 تم استرجاعه من search.shamaa.org .