البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج تدريبي للخيال الإبداعي في تنمية القدرات الإبداعية عند الأطفال من عمر (7-8) سنوات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 012573
المؤلف الدبابنة، خلود أديب. كلية الملكة رانيا للطفولة، الجامعة الهاشمية، الزرقاء، الأردن
متغيرات العنوان The effect of creative imagination training program on developing the creative abilities among (7-8) year old children [Article]
الصفحات ص ص. 363-383
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 3، ع. 4، كانون الأول 2007
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات برامج التدريب  -  تنمية الابداع  -  الاطفال
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
استهدفت هذه الدراسة استقصاء فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الخيال الإبداعي في تطوير القدرات الإبداعية عند الأطفال من عمر 7-8 سنوات، وكانت عينة الدراسة قد تكونت من 100 طالب من طلبة الصف الثاني الأساسي، تم اختيارهم عشوائياً من مدرسة في منطقة الزرقاء، ووزعوا عشوائياً في أربع مجموعات: مجموعتين ضابطتين ومجموعتين تجريبيتين، وروعي تمثيل كل منها لمتغير الجنس. وقد تم تطبيق البرنامج التدريبي على المجموعتين التجريبيتين، وتم استخدام بطارية وليمز لقياس القدرات الإبداعية كمقياس قبلي وبعدي. أظهرت نتائج تحليل التباين وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α=0.05) لصالح المجموعتين التجريبيتين كلتيهما على الدرجة الكلية والأبعاد الفرعية لمقياس القدرات الإبداعية حسب وجهة نظر الطالب والمعلم. وولي الأمر، ما عدا بعد: الطلاقة، والمرونة، وتجمل التعقيد لصالح المجموعات التجريبية حسب وجهة نظر الوالدين. ولم تظهر النتائج وجود فروق دالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس على الدرجة الكلية للمقاييس، ما عدا بعدي الطلاقة، والمرونة لصالح الإناث، وبعد الأصالة لصالح الذكور على مقياس التفكير التشعيبي. وظهرت فروق في التفاعل بين المجموعة والجنس على الأبعاد: الطلاقة، والمرونة، والإسهاب، على مقياس التفكير التشعيبي، على بعد: تحمل التعقيد، والأسئلة المفتوحة، لمقياس وليمز. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الدبابنة، خلود أديب.. (2007). فاعلية برنامج تدريبي للخيال الإبداعي في تنمية القدرات الإبداعية عند الأطفال من عمر (7-8) سنوات . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 3، ع. 4، كانون الأول 2007. ص ص. 363-383 تم استرجاعه من search.shamaa.org .