البحث المتقدم
     

دلالات صدق وثبات الصورة العربية من مقياس بوردو للقدرات الإدراكية- الحركية في البيئة العمانية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 012570
المؤلف حسن، عبد الحميد سعيد. كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، مسقط، عمان
متغيرات العنوان Validity and reliability indices for the arabic version of purdue perceptual-motor survey in Sultanat Oman [Article]
الصفحات ص ص. 331-349
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 3، ع. 4، كانون الأول 2007
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الادراك  -  التناسق الحركي الادراكي  -  القياس  -  اللعب  -  صعوبات القراءة  -  الاطفال  -  سلطنة عمان
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف دلالات صدق وثبات صورة معدلة للبيئة العمانية من مقياس بوردو للقدرات الإدراكية الحركية، الذي أعده كل من نويل كيفارت وأيو جين روش. ويتكون المقياس من واحد وثلاثين بندا تمثل أحد عشر اختبارا فرعيا موزعة على خمسة مجالات رئيسة هي ( التوازن والقوام، صورة الجسم وتمييزه، المزاوجة الإدراكية – الحركية، التحكم البصري- إدراك الشكل). ومن أجل إيجاد دلالات الصدق والثبات للمقياس، تم تطبيق المقياس على عينة عمديه مكونة من 144 تلميذاً: منهم 72 تلميذاً من ذوي صعوبات التعلّم 42 تلميذاً، 30 تلميذة، 72 تلميذاً من المستوى التحصيلي المرتفع 42 تلميذا، 30 تلميذة من الصفين الثاني والثالث أساسي. وقد تم الحصول على دلالات الصدق التالية: صدق المحتوى، الصدق التنبؤي، الصدق البنائي، كما حسبت مؤشرات ثبات الاختبار بطريقة إعادة الاختبار ومعادلة ألفا كرونباخ بالإضافة إلى اشتقاق الدرجات المعيارية النائية المقابلة للدرجات الخام، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن جميع قيم معاملات الصدق والثبات كانت مرتفعة ودالة إحصائياً وتدل على صلاحية المقياس. كما تم استخراج معايير مبدئية له. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حسن، عبد الحميد سعيد.. (2007). دلالات صدق وثبات الصورة العربية من مقياس بوردو للقدرات الإدراكية- الحركية في البيئة العمانية . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 3، ع. 4، كانون الأول 2007. ص ص. 331-349 تم استرجاعه من search.shamaa.org .