البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج تدريبي لتنمية بعض مكونات الذكاء الأخلاقي لدى طالبات المرحلة الابتدائية ذوات الإعاقة الفكرية البسيطة

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الصقيران، نوف سعود.
المؤلف الاضافي همام، نجوان عباس محمد.
الصفحات ص ص. 211-249
المصدر المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة. ع. 4، يوليو 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات برامج التدريب  -  تنمية المهارات  -  الذكاء  -  مهارات التفكير  -  التربية الاخلاقية  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  البنات  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  الاعاقة العقلية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج في تحسين بعض مهارات الذكاء الأخلاقي لدى الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية. واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي معتمده على مقياس الذكاء الأخلاقي اعداد عبدالحميد، 2013، على عينة قصدية تكونت من 21 طالبة من ذوات الاعاقة الفكرية مقسمة إلى مجموعتين (الضابطة وعددها 10 طالبات، والتجريبية وعددها 11 طالبة) من المدرسة الرابعة الابتدائية بمدينة الداودمي التابعة لمنطقة الرياض. وقد تم استنباط عبارات تخص مهارتي الاحترام والتسامح من المقياس وتقنين المقياس على البيئة السعودية في مدارس بمدينة الرياض بها برامج تربية فكرية، وقد تم تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية، وحساب القياس القبلي والبعدي للمجموعتين عينة الدراسة وجاءت نتائج الدراسة تؤكد فاعلية البرنامج في تحسين مهارتي الاحترام والتسامح لدى الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية، وأن دراسة هذا الجانب الأخلاقي لذوي الإعاقة الفكرية أقل الميادين حظا من حيث الدراسة والبحث والتطبيق من جانب الباحثين والدارسين. وعلى الرغم من أن ذوي الإعاقة الفكرية لديهم قصور في السلوكيات الأخلاقية إلا أنهم قادرين على تعلم وتنمية هذه السلوكيات في الاتجاه السليم. وقد اختتم البحث بعدة توصيات مثل توظيف القيم الأخلاقية في تنمية الجوانب الاجتماعية لدى ذوي الاعاقة الفكرية، ضرورة الوعي بالبرامج القائمة على برامج تحسين القيم الاجتماعية وأهمية تعليم الأبناء تلك المهارات، ضرورة حضور الندوات العلمية التي تعد خصيصا لهم والتي تكون بمثابة ورش عمل لتدريبهم على كيفية تنمية مهارات الأخلاق، ضرورة اطلاع أولياء أمور المعاقين فكريا على نتائج التدريبات المقدمة لأبنائهم لما لذلك من مردود ايجابى فى التدخل المبكر. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الصقيران، نوف سعود. (2018). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية بعض مكونات الذكاء الأخلاقي لدى طالبات المرحلة الابتدائية ذوات الإعاقة الفكرية البسيطة . المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة. ع. 4، يوليو 2018. ص ص. 211-249 تم استرجاعه من search.shamaa.org .