البحث المتقدم
     

فاعلية مضمار القراءة على أداء طلاب الصفوف الدنيا ذوي صعوبات تعلم في الكلمات الأكثر شيوعا في القراءة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف العنزي، مصلح براك. معلم، وزارة التعليم، المملكة العربية السعودية
الصفحات ص ص. 160-197
المصدر المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة. ع. 2، يناير 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات استراتيجيات التعلم  -  صعوبات القراءة  -  الاداء  -  صعوبات التعلم  -  عسر القراءة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية إستراتيجية مضمار القراءة في تحسين مستوى أداء طلاب الصفوف الدنيا من الطلاب الذين لديهم صعوبات التعلم في الكلمات الأكثر شيوعا في القراءة (الكلمات البصرية). وقد استُخدم المنهج الشبه تجريبي في الدراسة المتمثل في تصميم الخطوط القاعدية المتعددة عبر الأفراد. وقد تكونت عينة الدراسة من ثلاثة طلاب تمّ تشخيصهم بصعوبات تعلم في القراءة من أصل خمسة طلاب وتتراوح أعمارهم بين (9-10) سنوات. وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة فاعلية إستراتيجية مضمار القراءة في تحسين مستوى أداء الطلاب في قراءة الكلمات الأكثر شيوعا حيث حقق المشارك الأول نسبة 92.22% بقراءة 80 % من مجموع الكلمات بعد إجراء الدراسة واحتفظ بنسبة 85.93 % منها، بينما المشارك الثاني حقق نسبة 97.77 % من قراءة الكلمات بواقع 80 % من مجموع الكلمات واحتفظ بنسبة 89.16 منها، كذلك المشارك الثالث قرا ما نسبته 90.25 % من الكلمات قراءة صحيحة واحتفظ بنسبة 86.25 منها عند إعادة التطبيق عليه. (الملخص المنشور)
This study aimed at determining the effectiveness of the reading racetrack strategy on enhancing the performance of students who have learning disability in the most common words of reading (visual words).The study used semi- empirical approach through multiple baselines across individuals. The sample of the study consisted of three students with dyslexia out of five students in population. Their ages range from 9 to 10 years. The results showed that the reading racetrack strategy was effective in enhancing student’s performance in reading the most common words. The first participant achieved 92.22% by reading 80% of total words and maintained 85.93%; the second participant achieved 97.77% by reading 80% of the words and maintained 89.16%; the last participant read 90.25% of total words and maintained 86.25%. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العنزي، مصلح براك. (2018). فاعلية مضمار القراءة على أداء طلاب الصفوف الدنيا ذوي صعوبات تعلم في الكلمات الأكثر شيوعا في القراءة . المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة. ع. 2، يناير 2018. ص ص. 160-197 تم استرجاعه من search.shamaa.org .